قناة عبرية: الضم قد يحرم برامج الأبحاث الإسرائيلية من التمويل الأوروبي

قناة عبرية: الضم قد يحرم برامج الأبحاث الإسرائيلية من التمويل الأوروبي

قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، اليوم الثلاثاء، إن رسائل من دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي وصلت مؤخرًا إلى الحكومة الإسرائيلية تفيد بإمكانية حرمان مؤسسات إسرائيلية من تمويل برنامج "أفق 2020" (هوريزون 2020) الأوروبي للتطوير العلمي، في حال تم تنفيذ خطة ضم أجزاء من الضفة.

والحديث يدور عن أكبر منصة في العالم لتمويل الأبحاث، التحليل والابتكار، مع ميزانية اجمالية تبلغ 77 مليار يورو، ومنح البرنامج 800 مليون يورو لأكثر من 1000 مشروع إسرائيلي خلال السنوات الأخيرة.

وكما ذكر فهناك مخاوف من إلحاق الضرر بقدرة مؤسسات إسرائيلية الحصول على تمويل من البرنامج الذي من المقرر أن يستأنف العام المقبل

ويجري مسؤولون في وزارة العلوم الإسرائيلية حاليًا مباحثات مع الإتحاد الأوروبي لمعرفة مدى جدية هذا التهديد وما هي نتائجه، بحسب موقع عكا.

ونقلت "كان" عن مسؤولين في "أزرق أبيض" قالوا إن الاجتماع السياسي الذي خطط ليوم أمس مع السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريديمان، لم يجر بالمرة، وقالوا إن الاجتماع الذي شارك فيه رئيس الحكومة نتنياهو مع رئيس الكنيست لافين، ورؤساء "أزرق أبيض" بيني غانتس واشكنازي تحول الى نقاش سياسي حول القانون النرويجي في الكنيست.

وذكر المسؤولون "أنه لم يتم عرض أي خرائط على غانتس، وغانتس لم يرفض رؤية أية خرائط" وتابع "أولًا نناقش بشكل أساسي ما يمكننا القيام به، وبعد ذلك نقوم برسم العملية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد