الضم سيضع حدًا للتهدئة

الإعلام العبري: إسرائيل تحذر من تفجر الأوضاع في قطاع غزة

إطلاق الصواريخ من غزة - أرشيفية

قال موقع "والا" العبري، اليوم السبت، إن قادة الجيش الإسرائيلي، أخبروا، وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس ، بأن الوضع في قطاع غزة ، متفجرٌ للغاية.

وأوضح الموقع العبري، أن رسالة قادة الجيش إلى غانتس، أشارت أيضا، إلى أن الوضع قد يتصاعد إلى إطلاق للصواريخ وعودة المواجهات بالقرب من السياج الفاصل.

وبحسب المحلل العسكري الإسرائيلي، أمير بوخبوط، فإن مسؤولين في جيش الاحتلال، حذّروا من أن ضم مناطق في الضفة سيضع حدًا للتهدئة مع حماس وسيؤدي لتفاقم الحالة الأمنية مع القطاع.

ورأي بوخبوط، أنه "بينما تتجه أعين السياسيين نحو الضفة، فإن احتمال اندلاع توتر قريب قادم من قطاع غزة، أعلى بكثير"، على حد زعمه.

وفي السياق، أفاد موقع "والا" بأن مؤسسة الأمن الإسرائيلي، أجرت مناقشة متعمقة قبل حوالي 3 أسابيع مع كبار المسؤولين في جيش الاحتلال وشعبة الاستخبارات العسكرية أمان، والقيادة الجنوبية والشاباك والموساد.

وأضاف الموقع العبري، أن الاجتماع ناقش سباق تسلح حركة حماس في السنوات الأخيرة، وقدموا في مؤسسة الأمن، صورة مخيفة.

وتابع: "مؤسسة الأمن رأوا أنه بينما تنعم "إسرائيل" بهدوء نسبي على الجبهة الجنوبية، تستغل حماس، الوقت لتدريب قواتها وتعزيز ترسانتها العسكرية من تطوير للصواريخ وإجراء التجارب البحرية لتحسين مداها ودقة إصابتها، وتطوير الطائرات بدون طيار وتصنيع وتهريب الأسلحة، ما يعطي صورة مرعبة حول طبيعة أي جولة قادمة".

ومن جهة أخرى، أعربت جهات في الأجهزة الأمنية عن قلقها حيال نشاطات حركة الجهاد الإسلامي رغم أنه قد تم كبح جماحه في أعقاب تصفية قائد اللواء الشمالي له في قطاع غزة بهاء أبو العطا ، وفق ما نقله موقع "مكان" العبري.

ويرجح المحللون أن عناصر الجهاد سيقودون المواجهة ضد أهداف إسرائيلية ردا على الضم وحتى بدون موافقة القيادة في دمشق، على حد زعمهم.

في غضون ذلك، لوّحت وسائل إعلام عبرية، بضرورة توجيه ضربة لغزة.

وقال التقارير العبرية إنه في "غزة يشاهدون وينفجرون ضحكاً بسبب الاستنتاجات الكاذبة من قبل سلطة الإطفاء التي تعطي بذلك دفعة قوية للنشطاء من غزة لمواصلة إطلاق البالونات الحارقة حتى نصل إلى جولة التصعيد القادمة، التي سنستسلم فيها ونهرول للتوصل إلى وقف لإطلاق النار"، وفق تعبيرها.

اقرأ أيضا: حرائق مندلعة في غلاف غـــزة والاحتلال يزعم رصده بالونات حارقة

وأضافت: "لماذا لا نحاول أن لا نكذب وأن نعترف أن هذه الحرائق هي نتيجة البالونات الحارقة القادمة إلينا من غزة، وأن نوجه لغزة ضربة قبل حلول هذا المساء لكي يخافوا ويتوقفوا غداً عن إطلاقها وبذلك نمنع تدهور الوضع".

إلى ذلك، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت سابق من اليوم، إن عددًا من الحرائق اندلعت في كيبوتس بئيري في مناطق غلاف غزة .

وأفادت قناة كان العبرية أن حرائق كبيرة اندلعت في كيبوتس بئيري القريب من الحدود الشرقية لوسط القطاع، جراء سقوط بالونات حارقة، فيما اندلعت حرائق في مناطق أخرى، على حد زعمها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد