كيف تتعامل مع مخاطر موجات الحر الشديدة في رمضان؟

كيف تتعامل مع مخاطر موجات الحر الشديدة في رمضان ؟

تتعدد مخاطر ارتفاع درجات الحرارة واختلاف حالة الطقس وتشكل موجات الحر الشديدة التي من الممكن أن تمتد لأيام فكيف يمكننا التعامل مع الكتلة الهوائية الحارة وموجات الحر وآثاره السلبية على الانسان في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من فيروس كورونا وصيام شهر رمضان المبارك.

وكان الراصد الجوي في فلسطين أعلن تعرض البلاد لكتلة هوائية حارة تؤثر تدريجيًا على فلسطين نهاية الأسبوع، وتتطور لموجة حر شديدة بداية الأسبوع.

موجات الحر

وتعرف الموجات الحارة على أنها ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة عن المتوسط في منطقة ما، عادة ما يصاحبها ارتفاع مواز في درجات الرطوبة، فيما توقف تعريف أسباب موجات الحر ، من وجهة نظر علوم الطقس والمناخ، على معدلات درجة الحرارة في مكان ما، فإذا كان المعدل الحالي في إحدى المدن هو 30 درجة مئوية ثم ارتفعت لتصبح 40 درجة لأيام عدة من السنة، فإن تلك هي موجة حارة، لذلك فإن الموجات الحارة لبعض المناطق قد لا تكون كذلك بالنسبة لأخرى. وفق موقع الجزيرة نت.

مخاطر موجات الحر وآثارها السلبية على الانسان

تتمثل خطورة موجات الحر الشديد في حالات الجفاف، والتي تتزايد بشكل واضح خلال شهر رمضان بسبب الامتناع عن الشراب.

اقرأ/ي أيضا.. موجة حر شديدة تضرب طقس فلسطين .. وهذه تفاصيلها

وتبدأ مخاطر موجات الحر بظهور أعراض الجفاف الأولى في عدم انتظام دقات القلب، مع نوبات واضحة من الإرهاق والتوتر، وصولًا إلى الصداع والغثيان، فيما يكون الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الجفاف في منتصف العمر أو من كبار السن.

ويصيب الإجهاد الحراري، بدرجة أكبر، العمال الذين يبذلون جهدا عضليا مع التعرض للشمس، مع زيادة درجات الحرارة يستجيب الجسم بالتعرّق، لأن تبخّر العرق يبرّد الدم في أوعيتنا الدموية، مما يساعد على تبريد الجسم كله.

ويمكن للشخص البالغ أن يفقد نحو 1.5 لتر من العرق في الساعة الواحدة في حال العمل الذي يتطلب بذل جهد مع طقس حار بالتالي يجب استبدال هذا الكم بشرب الماء، لكن مع الصيّام لا يحدث ذلك، مما قد يتسبب في انخفاض ​​ضغط الدم، وهو وضع طبي له عواقب وخيمة.

ويمكن للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات موجات الحر الشديدة كالحوامل ومرضى الكلى والامراض قلبية الوعائية مراجعة الطبيب لاستخدام رخصة الافطار في شهر رمضان.

كيف أتعامل مع موجات الحر ؟

  • برّد جسمك بالماء كلما أمكن.
  • ارتدي ملابس خفيفة وقطنية وبيضاء، وإن قررت النزول للشارع ارتدي قبعة.
  • أغلق النوافذ التي تتعرض للشمس أثناء الطقس الحار.
  • تجنب أداء التمرينات الرياضية، كالمشي والجري، في طقس حار.
  • تجنب التعرض المباشر للشمس خاصة مع الصيام، وبشكل أساسي في الفترة بين 11 صباحا و3 عصرا.
  • اتصل بالطوارئ فورا إذا شعرت بإجهاد شديد أو دوخة أو انقطاع في النفس أو ارتباك واضح.
  • تجنب الوجود في سيّارات مغلقة أو ترك أطفالك بها لأي سبب لأن درجات الحرارة ترتفع داخلها بسرعة شديدة.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد