طرح مشروع قانون التناوب للتصويت مجددا أمام الكنيست الإسرائيلي

نتنياهو وغانتس

يصوت الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، على تعديلات مشروع القانون الأساسي للحكومة المسمى "قانون التناوب" الذي يهدف للسماح بالتناوب على رئاسة الوزراء لمدة عام ونصف لكل من بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، و بيني غانتس زعيم حزب أزرق - أبيض.

وأنهت اللجنة الخاصة المشرعة للقوانين في الكنيست، فجر اليوم، اجتماعًا استمر 13 ساعة لإجراء التعديلات اللازمة بعد مناقشات طويلة، ومعارضة بعض الأحزاب للتعديلات ورفضها وخاصةً من قبل كتلة يمينا التي تضم أحزاب اليمين الجديد بزعامة نفتالي بينيت وإيليت شاكيد، والبيت اليهودي، والاتحاد الوطني.

وكانت اللجنة أنهت فجر الجمعة اجتماعًا مماثلًا لإجراء التعديلات، إلا أنه بسبب التحفظات على الكثير من بنوده عقدت اجتماعًا آخر أمس واستمر حتى فجر اليوم، وفق صحيفة القدس .

وصوت يوم الخميس 72 عضوًا في الكنيست، لصالح مشروع القانون بالقراءة الأولى، قبل أن يحول للجنة لإجراء التعديلات عليه، بهدف طرحه مجددًا اليوم للتصويت عليه بالقراءاتين الثانية والثالثة.

وتم طرح مشروع القانون على الكنيست بهدف إجراء تعديلات على القوانين الأساسية المتعلقة بتشكيل أي حكومة إسرائيلية، وبما يسمح بالتناوب بين نتنياهو وغانتس.

ويأتي ذلك في وقت ستواصل فيه العليا الإسرائيلية اليوم الاثنين، النظر في الالتماسات المقدمة لمنع نتنياهو من تشكيل الحكومة بسبب لوائح الاتهام الموجهة ضده، وكذلك للنظر في الاتفاق بين الليكود وأزرق - أبيض، ومنه عملية التناوب بين نتنياهو وغانتس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد