نتنياهو وغانتس سيمرران قوانين لتسريع خطوات تشكيل الحكومة

نتنياهو وغانتس

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، إن حزبي الليكود وأزرق - أبيض، سيعملان فورًا على تمرير قوانين في الكنيست بهدف تسريع خطوات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بعد الاتفاق بينهما الليلة الماضية.

وبحسب إذاعة كان العبرية، فإن من بين القوانين التي سيتم التصويت عليها، قانون التناوب والذي يهدف لأن تكون رئاسة الحكومة بالتناوب بين بنيامين نتنياهو و بيني غانتس ، إلى جانب قانون التمثيل الوزاري، بالإضافة إلى القانون الذي يلغي الحد الأدنى لعدد الوزراء.

وأشارت إلى أنه سيتم العمل على تمرير هذه القوانين قبل الأسبوعين المتبقيين من مهلة الـ 21 يومًا التي يمنحها القانون للكنيست لاختيار مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة بعد رفض الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تمديد تفويض غانتس بتشكيل الحكومة، وفق صحيفة القدس .

ويتوقع أن يتم تمرير هذه القوانين بشكل سريع في ظل إمكانية وجود تأييد 61 عضوًا لها، على أن تؤدي الحكومة اليمين الدستوري بدون ممانعة المحكمة العليا.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الكنيست، بيني غانتس، وقعا مساء أمس، الإثنين، على اتفاق تشكيل الحكومة، أهم ما فيه أن "فرض السيادة الإسرائيليّة" على مناطق في الضفة الغربية المحتلة سيكون بدءًا من الأول من تموز/يوليو المقبل، وعدم تعديل "قانون القومية".

وبموجب الاتفاق، حصل تحالف نتنياهو السابق على رئاسة الكنيست، ورئاسة لجان المالية والاقتصاد و كورونا ، ووزارات المواصلات والأمن الداخلي والمالية، والصحّة والداخلية والطاقة وجودة البيئة والإسكان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد