التجمع الإعلامي برفح يستعرض تجارب صحفيين خلال الحرب

غزة / سوا / عقد التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني، في الاتحاد الإسلامي للنقابات (الإطار النقابي لحركة الجهاد الإسلامي) في مقره بمدينة رفح جنوب قطاع غزة, أمس, ورشة عمل؛ لاستعراض تجارب عدد من الصحفيين الذين شاركوا في تغطية الحرب الاخيرة على غزة.

وحضر الورشة وهي بعنوان "تجربتك طريق نجاحي"، نائب رئيس التجمع رضوان أبو جاموس، ومدير التجمع برفح ياسر أبو عاذرة ومراسل "فضائية فلسطين اليوم" الصحفي أكرم دلول, ومراسل "إذاعة صوت القدس " الصحفي مثنى النجار، ومنسق الاتحاد الإسلامي في النقابات برفح زكريا أبو غالي, ولفيف من الصحفيين وطلبة وطالبات كليات وأقسام الإعلام بالمدينة.

ورحب أبو عاذرة بالحضور، مشيراً إلى أن التجمع الإعلامي يسعى جاهداً إلى عقد العديد من ورش العمل والدورات التي تهم الإعلاميين والإعلاميات ولا سيما الطلاب والخريجين الجدد في سبيل صقل مواهبهم وتأهيلهم للانخراط في سوق العمل.

وأوضح أبو عاذرة أن استضافة صحفيين ممارسين للمهنة ممن شاركوا في تغطية الكثير من الأحداث والحروب التي تعرضت لها غزة خلال السنوات القليلة الماضية، يهدف لنقل تجاربهم وخبراتهم المهنية للطلبة والخريجين الذين هم في أمس الحاجة للاستفادة من تجارب ممن سبقوهم في هذا الميدان، لما لذلك من أهمية بالغة في تنمية قدراتهم وتهيئتهم للتعاطي مع الأحداث في أرض الميدان.

من جهته استعرض دلول تجربته المهنية خلال السنوات الاخيرة والتي شهدت الكثير من الأحداث البارزة في الساحة الفلسطينية خاصة الحروب المتكررة على القطاع، مشيراً إلى أن الصحفي المبتدئ بحاجة إلى العزيمة والإصرار في بداية رسم طريقه لأن يصبح إعلاميا مشهورا, مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية الثقافة وسعة الاطلاع للصحفي، وهو ما ينعكس على أدائه الإعلامي بشكل واضح.
وشدد دلول على ضرورة أن يعي الصحفي بالقانون الفلسطيني والقوانين الدولية التي تنظم العمل الصحفي، كي يتمكن من التميز بين ما هو انتهاك وما هو غير ذلك، وكيفية التصرف بالميدان حال تعرضه لانتهاكات من قبل أي طرف.

بدوره تحدث النجار عن تجربته التي مر بها طوال فترة عمله في مجال الإعلام وتحديدا في الحروب الثلاثة التي تعرض لها قطاع غزة, واصفا إياها بالتجربة المؤلمة والمريرة لما رافقها من أحداث ومشاهد قاسية ومؤثرة خاصة خلال العدوان الأخير على غزة.

ولفت النجار إلى المخاطر التي يتعرض لها الصحفي من قبل الاحتلال, مستعرضا العديد من الوقائع التي تعرض لها خلال عمله في السنوات الماضية لا سيما خلال الاجتياحات والاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على غز.

ودعا النجار إلى ضرورة توفير مستلزمات الحماية والسلامة للصحفي خلال تغطيته للحروب، مشيرا إلى استشهاد وإصابة العديد من الصحفيين لعدم توفر مثل تلك المستلزمات لهم.

وفي ختام الورشة التي شهدت العديد من المداخلات والاستفسارات من قبل الحضور، تم توزيع الشهادات على المشاركين في عدة دورات تدريبية نفذها التجمع الإعلامي مؤخرا، بمشاركة عشرات المتدربين من الطلاب وخريجي كليات الإعلام برفح.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد