تنتهي ليلة الاحد الاثنين

غانتس يطلب من الرئيس الإسرائيلي تمديد مهلة تشكيل الحكومة

ريفلين و غانتس

طلب رئيس الكنيست وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس مساء السبت، من الرئيس الإسرائيلي رؤوفن ريفلين، تمديد المهملة التي منحها إياه، لتشكيل الحكومة، والتي تنتهي ليلة الاحد الاثنين.

وقال غانتس في كتاب وجهه إلى ريفلين "لقد دفعتني الأزمة السياسية والطبية والاجتماعية، إلى اتخاذ قرار: أنه حتى إذا دفعتُ ثمنا سياسيا وشخصيا باهظا، سأفعل كل ما بوسعي لتشكيل حكومة مع حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو ".

وأضاف غانتس: "أعتقد أننا اقتربنا من توقيع اتفاق لتشكيل الحكومة، مما يتطلب منا بعض الوقت الإضافي، للتوصل إلى اتفاق نهائي لهذا الغرض". 

وتنتهي ليل الاحد-الاثنين صلاحية التفويض ذات الـ 28 يوما، التي منحها ريفلين الى غانتس لتشكيل الحكومة الإسرائيلية، ويستطيع ريفلين منح غانتس 14 يوما إضافيا كحد أقصى.

وتنقل الكرة الآن إلى الرئيس الاسرائيلي ريفلين، الذي سيتعين عليه أن يقرر ما إذا سيقبل طلب غانتس، أو يرفضه ويكلّف نتنياهو بتشكيل الحكومة، بحسب موقع i24 الاسرائيلي.

اقرأ/ي أيضا.. قناة إسرائيلية تطرح السيناريوهات الممكنة لتشكيل حكومة جديدة

وهناك احتمال آخر يواجه ريفلين وهو بإعادة تفويض الكنيست لمدة 21 يوما، حيث يمكن لأي عضو في الكنيست أن يجند 61 مؤيدا لتشكيل حكومة برئاسته.

وعارض حزب "الليكود" مطلب غانتس، حيث قال الوزير عن حزب الليكود يوفال شطاينتس: "نظرا لأن نتنياهو هو أول رئيس حكومة يتناوب - أي تأخير في تولي ولايته، يمكن أن يؤخر تشكيل الحكومة"، ولم تسفر المفاوضات بين "أزرق أبيض" والليكود لتشكيل الحكومة عن أي نتائج حقيقية حتى الآن.

ومما أظهرته التفاهمات الأخيرة التي سبقت عطلة عيد الفصح اليهودي بين كحول لفان والليكود، أن الحكومة الإسرائيلية الـ 35 ستتكون من 30 وزيرا، ولكن بعد أزمة كورونا سيرتفع عدد الوزراء إلى 34 وزيرا، وسيشغل منصب رئيس الكنيست خلفا الى غانتس عضو الكنيست ياريف ليفين من حزب الليكود.

وبموجب القانون النرويجي سينضم أعضاء من حزب غانتس للكنيست. أما بخصوص قضية ضم غور الأردن الى السيادة الإسرائيلية سيتعين على نتنياهو "التشاور" مع غانتس، وسيؤدي كلاهما اليمين الدستورية لمنصب رئيس الوزراء في نفس المنصب.

وتعهد نتنياهو بإقرار السيادة الإسرائيلية على غور الأردن في الضفة الغربية وشمال البحر الميت في غضون الشهور القليلة المقبلة. وقال نتنياهو "قضية السيادة والتعهد بأن الحكومة القادمة ستعمل على تطبيق السيادة، قائمة وستجري خلال الأشهر المقبلة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد