مهلة غانتس تنتهي الاثنين المقبل

قناة إسرائيلية تطرح السيناريوهات الممكنة لتشكيل حكومة جديدة

بيني غانتس زعيم حزب أبيض أزرق

طرحت القناة 12 الاسرائيلية اليوم السبت 11 أبريل 2020 السيناريوهات الممكنة لتشكيل حكومة جديدة مع قرب انتهاء تفويض زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس يوم الاثنين القادم.

ووفقا للقناة ، فإنه وللمرة الثانية خلال عام، يفشل غانتس بتشكيل الحكومة، وقد فشل بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود مرتين خلال نفس المدة.

وبينت القناة أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يواجه وضعًا غير مسبوق، فهو لا يستطيع منح غانتس تمديدًا حقيقيًا، إلا في حالة طلب غانتس ونتنياهو معًا تمديد فترة المفاوضات بينهما للاستمرار في جهود تشكيل الحكومة وحل الخلافات بينهما خاصةً فيما يتعلق بعمل لجنة القضاة، وفي هذه الحالة يمكن أن يمنح غانتس مهلة 14 يومًا أخرى.

ورجحت القناة في حال لم يتم التمديد والاتفاق بين نتنياهو وغانتس، فإن ريفلين قد يتجه لإعادة التفويض للكنيست وليس لنتنياهو، على أن يختار أغلبية أعضاء الكنيست بـ 61 مقعدًا، شخصية أخرى لتكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة، وسيكون ذلك في غضون 21 يومًا.

إقرأ/ي أيضا: اشتية: واقع الاحتلال يفرض تحديا إضافيا في معركتنا ضد كـورونا

وبحسب القناة ، فإن هذا قد يثير خلافات أكبر ويتجه بإسرائيل إلى خوض انتخابات رابعة، ستكون معقدة في ظل انتشار فيروس كورونا ، من حيث الإجراءات التي ستتخذ لضمان سيرها بشكل صحيح في ظل العوائق الحالية، وإمكانية التصويت إلكترونيًا أو عبر الحرف الأبجدي باتخاذ إجراءات صحية أكبر لمنع انتشار الفيروس.

وقال رئيس الكنيست والمكلّف تشكيل الحكومة الإسرائيليّة المقبلة، بيني غانتس، الاربعاء الماضي إن تشكيل حكومة طوارئ مع معسكر الليكود "ليس بأيّ ثمن"، في إشارة إلى عمق الشرخ بين قائمته، "ازرق أبيض"، وبين الليكود.

إقرأ/ي أيضا: الجيش الإسرائيلي يتجهز للتعامل مع عمليات التسلل من غـزة خلال أزمة كـورونا

وكتب غانتس في حسابه على فيسبوك، "الوضع السياسي في إسرائيل معقّد، ويتطلّب قرارات وحسما".

وأضاف "مؤكد أنكم تعلمون أن المفاوضات بينا وبين الليكود لتشكيل حكومة طوارئ وطنية كانت على وشك أن تتم بنجاح هذا الأسبوع. لم يحصل أي طرف على ما يريد، نحن أيضًا. لكن كل طرف حصل على الأمور الضرورية عنده".

وأضاف غانتس أنّ نتنياهو ومفاوضيه طلبوا، قبيل التوقيع بفترة قصيرة، طلبا "يضرّ بالعمل السليم للجنة اختيار القضاة خلافا لما تم الاتفاق عليه".

وردّ الليكود على غانتس باتهامه أنه هو من أفشل تشكيل الحكومة، وورد في بيان "من اللحظة الأولى تم الاتفاق أن حكومة الوحدة المتساوية تقوم على مبدأين اثنين واضحين: اتخاذ قرارات بشكل متساوٍ في كل القضايا، والدّفع بفرض السيادة" الإسرائيلية على الضفّة الغربيّة المحتلة.

وأضاف البيان "للأسف، في اللحظ الأخيرة، تراجعت أزرق ابيض عن هذه الاتفاقيات، التي هي قاعدة إجبارية لكل حكومة متساوية.. في اللحظة التي تعود فيها أزرق ابيض إلى الاتفاق الأولي سيكون بالإمكان إكمال الاتفاق وتشكيل حكومة وحدة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد