تفكيك حزب أزرق أبيض

هكذا ستبدو حكومة نتيناهو - غانتس الجديدة

نتنياهو وغانتس

شهدت إسرائيل دراما سياسية أمس الخميس، وانتخاب بيني غانتس رئيسا للكنيست تمهيدا لتشكيل حكومة وحدة بالتناوب يرأسها بنيامين نتنياهو حتى عام 2021، يليه غانتس في رئاستها، فيما ظهرت الانشقاقات في حزب "أزرق أبيض".

وفي أعقاب تفكيك حزب "أزرق أبيض" وترشح زعيم حزب "حصانة إسرائيل"، بيني غانتس لمنصب رئاسة الكنيست ، ووفقا للاتفاقات المبرمة حتى اللحظة بين الأحزاب لتشكيل حكومة وحدة، فإن حزب غانتس سيحصل على كل من وزارات "الخارجية، الحرب، القضاء، الاتصالات، الاقتصاد"، كما سيشغل غانتس منصب القائم بأعمال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

أما بخصوص الحقائب الوزارية التي ستحصل عليها أحزاب اليمين والحريديم، فسيتم تعيين يسرائيل كاتس من حزب الليكود وزيرا للمالية، وسيعود يولي أدلشتاين لمنصب رئاسة الكنيست، في حين سيحصل حزب أريه درعي عن حزب شاس الحريدي على وزارة الداخلية، بينما سيحصل يعقوب ليتسمان عن حزب يهدوت هتوراة الحريدي على وزارة الصحة.

هذا ومن المتوقع أن يتم تعيين زعيم حزب اليمين الجديد نفتالي بنيت وزيرا للتعليم التي كان يشغلها قبل تقلده لحقيبة وزارة الجيش، بحسب موقع عكا.

جدير بالذكر، أن حزب يش عتيد أعلن عن انسحابه من مجموعة الواتسآب الخاصة بحزب كحول لفان، في أعقاب المستجدات الأخيرة وذهاب غانتس نحو حكومة وحدة مع نتنياهو.

اقرأ / ي أيضا.. القائمة المشتركة: غانتس نقض وعده وسنعارض الحكومة القادمة

من جهتها، أكدت القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي أن الهدف من التوصية على تشكيل الحكومة كان اسقاط نتنياهو ومنعه من تشكيل حكومة جديدة، معتبرة أن غانتس أثبت أنه لا يملك عامودا فقريا سياسيا جراء موافقته على الدخول في حكومة وحدة بالتناوب مع نتنياهو.

وأدانت القائمة في بيان صدر عنها مساء أمس الخميس، "الخطوة التي قام بها رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس، بموافقته على الانضمام لحكومة بقيادة الليكود وبنيامين نتنياهو، والتمهيد لذلك بانتخابه رئيسًا للكنيست بأصوات معسكر اليمين"، مؤكدةً أن "غانتس أثبت في هذه الخطوة بأنه لا يملك عامودا فقريا سياسيا".

وقالت إن "توصيتها على غانتس كانت تهدف الى منع إمكانية تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة من جديد، وإنّ الهدف الوحيد لهذه التوصية كان إسقاط نتنياهو لا دعماً لغانتس لوعينا التام لمدى الخطورة الكامنة في تشكيل حكومة يمين متطرف استيطاني".

ولفت البيان إلى أن غانتس نقض وعده لشركائه في أزرق أبيض ولكافة المواطنين ايضاً، ما أدّى الى أن يعارض نصف أعضاء تحالفه خطوته هذه، والى انشقاق هذا التحالف الى شطرين، موضحةً أن "غانتس عمليا بخطوته اليوم ساهم في استمرار نتنياهو في الحكم".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد