صحف إسرائيلية : بيني غانتس أمام خيارين لا ثالث لهما

بيني غانتس زعيم حزب أبيض أزرق

قالت صحيفتان إسرائيليتان اليوم الاثنين ان زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس بات أمام خيارين لا ثالث لهما ، بعد التوصية عليه من قبل 61 عضو من الكتل البرلمانية أمام الرئيس الاسرائيلي رؤوفين رفلين.

وأشارت صحيفة يديعوت احرنوت إلى أن الخيارين الوحيدين المطروحين أمام بيني غانتس هما حكومة وحدة أو انتخابات رابعة للكنيست، مضيفة أنه "تحت رعاية فيروس كورونا يمكن التحدث عن حكومة طوارئ أيضا".

ورغم أن تكليف غانتس بتشكيل حكومة مدعوم بـ61 عضو كنيست، إلا أن يديعوت لفتت إلى أنه "يصعب معرفة إلى أين ستقودنا الشكوك، انعدام الثقة والكراهية بين الرجلين، نتنياهو وغانتس، والرفض المطلق لقياديين في أزرق أبيض (يائير لبيد وموشيه يعالون)، على الأقل، للجلوس في حكومة برئاسة نتنياهو" في حال التناوب على رئاسة الحكومة.

إقرأ/ي أيضا: بينت : الأسبوع القادم حرج ومن الممكن تسجيل 5000 إصابة بكورونا

وأضافت يديعوت أن "ثمة أمرا واضحا أكيدا، وهو أنه كلما مرّت الأيام وعدد مرضى الكورونا يرتفع، تصبح إمكانية تشكيل حكومة وحدة، أو حكومة طوارئ، حقيقية أكثر".

من جهتها قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أن غانتس لن يتمكن من تشكيل حكومة، وأن "الحكومة الضيقة التي كانت محتملة نظريا، لم تعد كذلك، لفضل العقائديين تسفي هاوزر ويوعاز هندل" من "كاحول لافان" واللذين يرفضان حكومة كهذه مدعومة من القائمة المشتركة. ولا توجد إمكانية لنتنياهو لتشكيل حكومة في حال فشل غانتس بتشكيلها.

وأضافت أنه إذا تمكن غانتس ونتنياهو من حل المشاكل بينهما، فإن هذا سيكون "حلفا بين ضعفاء... واختبار جديته سيبدأ اليوم، خلال لقاء طاقمي المفاوضات، ويصعب الآن رؤية ديناميكية خطاب محترم وموضوعي".

وقالت هآرتس ان الوضع الحالي لن يتغير، وأن نتنياهو سيستمر في المطالبة بأن يتولى رئاسة الحكومة في الفترة الأولى من التناوب".

واعتبرت أن مصلحة نتنياهو العليا هي الامتناع عن انتخابات، بسبب التهديد الذي يهدده والمتمثل بسن قانون يمنع متهما بمخالفات فساد من تشكيل حكومة ، والبديل الوحيد هو تشكيل حكومة برئاسته، لفترة تستمر قدر الإمكان.

وسيكلف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، رئيس كتلة أزرق أبيض بيني غانتس، اليوم الاثنين بتشكيل حكومة جديدة، بعدما أوصى 61 عضو كنيست، بينهم جميع نواب القائمة المشتركة، بتفويض غانتس ، وأيد تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة 58 عضو كنيست.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد