نتنياهو مخاطباً غانتس: مستعدون لمناقشة حكومة الوحدة بالتناوب لمدة عامين

بنيامين نتنياهو وبيني غانتس

أفاد موقع واللا العبري، صباح اليوم الأحد، بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يسعى لمناقشة إنشاء حكومة وحدة وطنية بالتناوب على قدم المساواة في الوقت والتكوين مع بيني غانتس ، زعيم حزب "أزرق أبيض".

وأضاف نتنياهو في تقرير نشره الموقع وترجمته وكالة "سوا" الإخبارية: "في حكومة الوحدة هذه سأستمر بالعمل كرئيس للوزراء خلال العامين المقبلين، وخلال هذا الوقت سيعمل غانتس كنائب لرئيس الوزراء، مع نفس التوزيع للوزراء، والقواعد نفسها التي تتبناها الحكومة، و في غضون عامين سيتولى غانتس منصب رئيس الوزراء، وستعمل الحكومة لمدة أربع سنوات".

وحث نتنياهو غانتس على عقد اجتماع بين فرق التفاوض لتشكيل الحكومة، داعياً رئيس تحالف "العمل- جيشير- ميرتس" الإسرائيلي اليساري، عمير بيرتس، و رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان إلى إظهار المسؤولية والانضمام إلى كل حكومة سيتم تشكيلها.

وقدّم نتنياهو، صباح اليوم، اقتراحاً لغانتس وأعضاء حزبه، يقضي بالانضمام إلى حكومة طوارئ مدتها ستة أشهر، مع توزيع عادل للمناصب الوزارية بقيادته، مشيراً إلى ضرورة إنشاء حكومة قوية ومستقرة يمكنها اتخاذ قرارات صعبة في ظل تفشي فيروس كورونا .

ونوّه إلى أنه خلال هذه الفترة لن يتمكن رئيس الوزراء من إقالة وزراء حزب أزرق أبيض، ولن يتمكنوا من التعبير عن عدم ثقتهم برئيس الوزراء.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يجري، اليوم، مشاورات مع جميع الأحزاب الممثلة في الكنيست ، للحصول على توصياتهم بتسمية مرشح لتشكيل حكومة جديدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد