حزب "أزرق أبيض" يضع شروطه لتشكيل حكومة قومية لمواجهة كورونا

بيني غانتس

أعلنت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" اليوم الأحد، أن كتلة "كاحول لافان" بلورت شروطاً للانضمام إلى حكومة قومية لمواجهة أزمة فيروس كورونا ، برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، وتضم جميع الأحزاب الإسرائيلية ومن دون القائمة المشتركة، التي ستترأس لجان في الكنيست .

وأشارت الإذاعة في تقريرها إلى أنه وحسب شروط "كاحول لافان"، فإن ولاية حكومة كهذه ستكون لستة أشهر، وأن يتعهد نتنياهو بألا تعرقل أزمة كورونا الإجراءات القضائية ضده، حيث يحاكم بتهم فساد خطيرة، وأن يكون تمثيل الأحزاب في الحكومة متساوي أحزاب اليمين والحريديين من جهة، وأحزاب معسكر "كاحول لافان" من جهة أخرى، واستثناء القائمة المشتركة من العضوية في حكومة كهذه وتولي ممثلون عنها رئاسة لجان في الكنيست.

وجرت خلال الليلة الماضية محادثة عبر الهاتف بين قادة "كاحول لافان" الأربعة، بيني غانتس ويائير لبيد وموشيه يعالون وغابي أشكنازي.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن توتراً ساد خلال هذه المحادثة، حيث أفادت تقارير بأن لبيد ويعالون يعارضان الانضمام إلى حكومة برئاسة نتنياهو، فيما تجري الكتلة "اتصالات هادئة" مع حزب الليكود.

ودعا غانتس، خلال هذه المحادثة، إلى دراسة احتمال الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو، وإجراء مفاوضات رسمية مع الليكود، وفق موقع عرب 48.

وكتب يعالون في "تويتر" اليوم، أن "كاحول لافان مجندة لاجتثاث فيروس كورونا، من دون شرط أو اعتبار سياسي. وكاحول لافان لا يمكنها أن تكون شريكة في القضاء على الديمقراطية في دولتنا، على أيدي متهم يهرب من المحاكمة" في إشارة إلى نتنياهو.

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني عن مقربين من غانتس قولهم، صباح اليوم، إنه "لم نتلق أي اقتراح لحكومة وحدة أو طوارئ. ونتنياهو يرفض عقد لقاء بين طاقمي المفاوضات، وهو ينقل مقترحات إلى وسائل الإعلام وليس إلينا. وجرت محاولة لفحص ما إذا كان لديه مقترحاً، لكن نتنياهو لم يقل شيئاً سوى اقتراحه المعلن من خلال وسائل الإعلام. وحتى أننا لا نعرف ماذا يقترح. وقام نتنياهو بمناورة قذرة.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، يجري اليوم، مشاورات مع جميع الأحزاب الممثلة في الكنيست، للحصول على توصياتهم بتسمية مرشح لتشكيل حكومة جديدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد