هآرتس : أزرق أبيض لا يستبعد الوحدة طويلة المدى برئاسة نتنياهو

بيني غانتس زعيم حزب أبيض أزرق

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الصادرة اليوم الأحد ان حزب أزرق أبيض برئاسة بيني غانتس لا يستبعد تشكيل حكومة وحدة طويلة الأمد مع حزب الليكود، حتى لو كان بنيامين نتنياهو أول من يتولى رئاستها.

وعلى خلفية الاتصالات الجارية لتشكيل حكومة طوارئ، بعد انتشار فيروس كورونا ، قال مسؤول كبير في حزب أزرق أبيض لصحيفة هآرتس: "سيناريو انضمامنا إلى حكومة وحدة بالتناوب، يكون نتنياهو أول رئيس لها، على المحك ، سنرى ما سيحدث في المفاوضات".

ومع ذلك، يعارض يئير لبيد وموشيه يعلون دخول الحزب إلى الحكومة تحت قيادة نتنياهو.

وكتب يعالون في حسابه على تويتر أن نتنياهو يستغل أزمة كورونا "للاحتياجات السياسية الشخصية، للمتهم الذي يواجه المحاكمة".

وتقول مصادر أخرى في الحزب إن أزرق أبيض، مستعد الآن للانضمام إلى حكومة طوارئ تكون فيها مساواة بين الكتلة اليمينية وكتلة يسار – الوسط، أو تعتمد على الليكود وأزرق – أبيض فقط.

إقرأ/ي أيضا: نتنياهو يعلن قيودا جديدة لمواجهة انتشار كـورونا في إسرائيل

وهاجم عضو الكنيست يعالون نتنياهو وكتب بعد بيان رئيس الوزراء: "على كل من انتقدنا عندما حذرنا من تحويلنا إلى تركيا أردوغان، أن يهضم ويستوعب الاستغلال الساخر لأزمة كورونا، للاحتياجات السياسية الشخصية، للمتهم الذي يواجه المحاكمة".

وكرر نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي، مساء أمس، دعوته لقادة أزرق – أبيض، وإسرائيل بيتنا، والعمل ميرتس للانضمام إلى حكومة الطوارئ، بعد انتشار فيروس كورونا.

وقال نتنياهو: "أناشد زملائي بيني غانتس وليبرمان وعمير بيرتس وأحثهم على الانضمام إلى هذه الحكومة".

وأضاف أنه سيتم في مثل هذه الحكومة "التعاون وتقاسم المسؤوليات والسلطة".

ودعا أفيغدور ليبرمان، مساء أمس، إلى تشكيل حكومة مشتركة لليكود وأزرق – أبيض فقط، وأعلن أن حزبه سيدعمها من الخارج.

وقال ليبرمان "في هذا الوقت سيقف إسرائيل بيتنا إلى جانب الحكومة في كل ما يتعلق بمكافحة الكورونا ، في ضوء الوضع، ومن أجل تسهيل عمليات صنع القرار، ندعو إلى تشكيل حكومة طوارئ تتكون فقط من الليكود وأزرق – أبيض، لتتعامل حصريًا مع أزمة كورونا ، دعمنا للحكومة سيكون مضمونًا دون أن نكون جزءًا منها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد