كشفت هدف استضافة الفصائل

روسيا تخطط لتنظيم مؤتمر عام للمصالحة الفلسطينية

الفصائل الفلسطينية في موسكو -أرشيف-

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أنها تخطط لتنظيم مؤتمر عام للمصالحة الوطنية الفلسطينية؛ وذلك عقب انتهاء الاجتماعات التي تحتضنها مع ممثلي الفصائل.

وقالت قناة الميادين إنها أرسلت استفساراً للخارجية الروسية حول الهدف النهائي للاجتماعات التي تحتضنها الوزارة مع ممثلي الحركات الفلسطينية، وعما إذا كانت موسكو تخطط لتنظيم مؤتمر عام للمصالحة الوطنية الفلسطينية.

وبحسب القناة، فقد أجابت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا بالقول: "نعم، بالفعل".

وأضافت زاخاروفا : "منذ نهاية شباط/ فبراير من هذا العام، وقيادة وزارة الخارجية الروسية تجري اتصالات مكثفة مع ممثلي مختلف الحركات الفلسطينية". 

وأوضحت أنه "في 27 شباط/فبراير كانت هناك مشاورات مفصلة مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ ، وفي 2 آذار/مارس مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس   إسماعيل هنية ، وفي 5 آذار/مارس مع رئيس حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، وفي 11 آذار/مارس مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي  زياد النخالة ".

اقرأ/ي أيضا.. هنية: عرضنا على روسيا 4 خيارات لتحقيق المصالحة ولم نتطرق لسلاح المقاومة

وتابعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية : "من المتوقع أن يصل قادة القوى السياسية الفلسطينية الأخرى إلى موسكو في المستقبل القريب".

وأردفت : "نأمل أن تفضي هذه الاتصالات إلى اجتماع جديد لجميع الفصائل الفلسطينية في موسكو، ونرى أنه ينبغي أن يساعد الاجتماع المنشود على التوصل إلى اتفاق بشأن استعادة الوحدة الوطنية على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية".

واستطردت : "نحن نعتقد أن التغلّب على الانقسام بين رام الله و غزة هو شرط أساسي من أجل وضع مستقر في المفاوضات المباشرة الإسرائيلية-الفلسطينية الرامية إلى تسوية شاملة للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي على قاعدة الشرعية الدولية المتعارفة، بما في ذلك القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية".

وأشارت زاخاروفا إلى أنَّ البعض لا يعتبر هذه الاجتماعات حزمة واحدة ويخرجها عن السياق، وقالت: "أود أن أطلب ممن يتناولون هذا الموضوع، أن ينظروا نظرة شاملة إلى الجهود الروسية في اللقاءات مع ممثلي مختلف القوى السياسية الفلسطينية، وإلى الأهداف التي تصبو إليها روسيا، كما قلت من قبل".

اقرأ/ي أيضا.. إسرائيل تحتج لدى روسيا بعد زيارة وفد الجهاد برئاسة النخالة

ويوم أمس الخميس، أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن إسرائيل قدمت احتجاجا "شديد اللهجة"؛ بادعاء استضافة روسيا لقادة حركة الجهاد الإسلامي، أمس، ولقائهم مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن المسؤول المؤقت عن السفارة الإسرائيلية في موسكو، إيلي بلوتسركوفسكي، توجه صباح (الخميس) إلى نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، واحتج على استضافة أمين عام الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، في وزارة الخارجية في موسكو.

وبحسب القناة 13 العبرية، فقد ادعى الدبلوماسي الإسرائيلي أمام بوغدانوف أن "الجهاد الإسلامي هي منظمة إرهابية، مدعومة من إيران، ولا تعترف بحق إسرائيل بالوجود وتقوض بشكل منهجي التهدئة مقابل قطاع غزة بهجمات على مواطني إسرائيل". وفق ما نقله "عرب 48".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد