بحجة مجابهة كورونا

إسرائيل.. نتنياهو يدعو لحكومة طوارئ وغانتس يرد وريفلين يرحب

غانتس ونتنياهو مع الرئيس الإسرائيلي

دعا بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء يوم الخميس، إلى تشكيل "حكومة طوارئ قومية"؛ بحجة مجابهة فيروس " كورونا "، مستغلا حالة الهلع من تفشي الوباء في إسرائيل.

وقال نتنياهو إن "الفيروس لا يقيم وزنًا لحدود ولا يميز بين اليهود وغير اليهود، وبين المتدينين (يقصد الحريديين) وغير المتدينين، وبين اليمين واليسار (...) نحن جميعًا في قارب واحد. في الواقع؛ إن كل البشرية في قارب واحد".

وأضاف: "إنهم يفهمون (يقصد حزب "أزرق أبيض )أننا في حالة طوارئ غير مسبوقة، وهناك حالة طوارئ عهلى المستويين؛ الوطني والدولي".

وتابع زعيم حزب "الليكود": يجب وضع السياسة جانبا، وحان الوقت للعودة إلى نفس النقطة، ولكن المسؤولية الوطنية مطلوبة الآن. وفق حديثه.

واستطرد نتنياهو : "سنتعامل مع الأزمة بثقة مشتركة انطلاقا من إيماننا أن شيئا واحدا يُقابل عيوننا (أن هدفنا واحد) الخير لإسرائيل، وصحة وحياة الإسرائيليين".

من جهته، أبدى بيني غانتس زعيم حزب "أزرق أبيض"، استعداده لبحث تشكيل "حكومة وحدة قومية". 

وقال غانتس في تصريحات أوردتها وسائل إعلام عبرية: دعم "أزرق أبيض" وسيستمر في دعم النضال المشترك لمجابهة وباء كورونا وآثاره". وفق تعبيره.

وأضاف غانتس: "كما فعلنا حتى الآن، سنستمر بالتحلي بالمسؤولية تجاه الجمهور (...) سنكون على استعداد لمناقشة تشكيل حكومة طوارئ وطنية واسعة النطاق تشمل تمثيل جميع أجزاء المنزل(يقصد مركبات الكنيست )".

وتابع : "سنبذل كل جهد ممكن لتعزيز هذه الخطوة، من أجل مواطني إسرائيل وإسرائيل". بحسب ما نقله موقع عرب 48.

بدوره، أخبر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، نتنياهو، أنه يرحب بأي مبادرة تقود إلى تشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن.

وقال ريفلين: "يجب أن نفعل كل شيء للتركيز على المهام المقبلة"، مشيرا إلى أن منزله سيكون متاحا للأطراف كمكان اجتماع وخطاب.

وفي سياقٍ متصل، ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن غانتس اجتمع مع قادة حزبه منذ ظهر الخميس، لإجراء مشاورات حول اقتراح الانضمام إلى حكومة طوارئ لفترة محدودة بقيادة نتنياهو.

وقالت أن مسؤولي "أزرق" يعتقدون أن تفشي الفيروس سيجعل من الصعب على غانتس إضفاء الشرعية على تحركات سياسية خطط لها في المستقبل القريب، كاستبدال رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، أو تعزيز تشريعات "علمانية" بشأن القضايا المدنية.

ونقلت "هآرتس" عن أحد أعضاء "أزرق أبيض" من الذين عارضوا التعاون مع نتنياهو، دون أن تسمّه، القول: "يبدو أنه لا مناص من تشكيل حكومة طوارئ مشتركة".

وأضاف المصدر: "إذا فعلنا ذلك، فسيكون ذلك في ظروف واضحة للغاية: سنطلب تجميدًا كاملا لسلسلة من الاقتراحات المثيرة للجدل التي كان الليكود يسعى إلى الترويج لها في الآونة الأخيرة".

وفي وقت سابق مساء الخميس، أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، بارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" في إسرائيل إلى 109 من بينهم طفل يبلغ من العمر 6 أشهر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد