الرئيس الإسرائيلي يتسلم النتائج النهائية للانتخابات

الرئيس الإسرائيلي يشعر بالخزي بسبب الانتخابات الثالثة

قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الأربعاء، متوجهاً إلى قادة الأحزاب "إن أي خطط تتوصلون إليها لتشكيل حكومة مستقرة قادرة على الحصول على ثقة الكنيست ستكون محل ترحيب"، وجاء ذلك بعد تسلمه النتائج النهائية للانتخابات .

وأضاف في بيان صحفي : "لديكم الخطوط العريضة التي اقترحتها خلال جولة الانتخابات السابقة، ذكرت في حينها أنه لا توجد طريقة أخرى لتشكيل حكومة، ويبدو أنه لم يتغير شيء".

وكان ريفلين أعرب عن امتعاضه من ذهاب إسرائيل لانتخابات ثالثة خلال أقل من عام، وقال خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات الأخيرة :"عادة ما يكون هذا اليوم احتفالياً، ولكن في الواقع أنا لا أشعر أن هناك احتفالاً"، مضيفاً أنه يشعر بالخزي من جراء التوجه إلى صناديق الاقتراع مجدداً، وفق صحيفة القدس .

وأسفرت نتائج الانتخابات الأخيرة عن تصدر حزب "الليكود"، بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، النتائج بالحصول على 36 مقعداً، مقابل 33 مقعداً لحزب (أزرق - أبيض) بزعامة بيني غانتس ، وحصل حزب (إسرائيل بيتنا) بزعامة أفيغدور ليبرمان على سبعة مقاعد.

وتعني النتائج حصول معسكر أحزاب اليمين والأحزاب الدينية، بزعامة نتنياهو، على 58 مقعداً في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً، أي أقل بثلاثة مقاعد من العدد الذي يضمن لها الانفراد بتشكيل الحكومة.

وكان (إسرائيل بيتنا) رفض الانضمام لأي من معسكري اليمين، أو اليسار والوسط، بعد الانتخابات التي جرت في أيلول. وكانت مشاركته في أي منهما كفيلة لمنع إسرائيل من إجراء الانتخابات الأخيرة.

ويعمل غانتس حالياً على تقريب وجهات النظر مع ليبرمان من أجل التعاون في تشكيل حكومة.

يشار إلى أن الرئيس ريفلين قد أعاد طرح خطته لتشكيل حكومة جديدة للمرة الثانية ، والتي كان قد طرحها في أعقاب الانتخابات السابقة على رئيسا حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، وكتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس، القاضية بتشكيل حكومة وحدة إلى جانب التناوب على رئاستها بينهما.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد