خلافات في صفوف "أزرق أبيض" حول تشكيل حكومة بدعم المشتركة

بيني غانتس زعيم حزب أبيض أزرق

عارض عضوا الكنيست عن تحالف "كاحول لافان"، يوعاز هندل وتسفي هاوزر، اليوم الثلاثاء، تشكيل حكومة أقلية بدعم من القائمة المشتركة، وأكدا أنهما لن يستقيلا من الكنيست.

يأتي التأكيد على هذا الموقف من قبل هندل وهاوزر، قبيل اللقاء الذي سيجمع وفد المفاوضات عن "كاحول لافان"، بوفد من القائمة المشتركة، اليوم الثلاثاء.

وسيبحث خلال اللقاء الذي لم يعلن بعد إذا ما كان سيشارك به مندوب عن التجمع الوطني، مسألة رئاسة الكنيست و"قانون نتنياهو" ومسألة التوصية على رئيس "كاحول لافان" بيني غانتس ، لتكليفه بتشكيل حكومة، ولن تبحث في هذه المرحلة موضوع حكومة الأقلية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية "كان"، أن هندل وهاوزر اللذان يعارضان تشكيل حكومة أقلية ومشاورات "كاحول لافان"، مع المشتركة، رفضا شرط رئيس حزب "تيلم"، موشيه يعالون، بأن عليهما الاستقالة بحال معارضتهما لحكومة أقلية، حسب ما أورده موقع عرب 48.

ونقلت الإذاعة عن مصادر مطلعة في الحزب أن يعالون الذي اجتمع بهندل وهاوزر، طالبهما الالتزام بأي قرار يتخذه الحزب بخصوص تشكيل حكومة أقلية، واشترط عليهما الاستقالة والتنازل عن عضويتهما في الكنيست بحال أبديا معارضة لحكومة أقلية.

وفي المحادثات المغلقة، أوضح الاثنان أنهما يعارضان بشدة حكومة أقلية بدعم من أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة، حتى لو تسبب ذلك الإطاحة بهما وشطبهما من قائمة "كاحول لافان" في الانتخابات المقبلة.

ويتعرض هندل وهاوزر إلى ضغوطات من قبل أعضاء الكنيست عن التحالف بغية إقناعهما لدعم حكومة أقلية.

جدير بالذكر أن غانتس أجرى، أمس الإثنين، اتصالات هاتفية مع قيادات القائمة المشتركة باستثناء حزب التجمع الوطني الديمقراطي، حيث تحدث مع رئيس القائمة، أيمن عودة، ورئيس كتلة المشتركة، أحمد طيبي، ورئيس القائمة الموحدة، منصور عباس.


 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد