عقب اجتماع بينهما

غانتس: اتفقت مع ليبرمان على تشكيل الحكومة الإسرائيلية

غانتس وليبرمان

أعلن بيني غانتس زعيم حزب أزرق أبيض الإسرائيلي اليوم الاثنين، أنه اتفق مع افيغدور ليبرمان زعيم حزب يسرائيل بيتنا على تشكيل حكومة، ولك عقب اجتماع عُقد بينهما اليوم.

وقال غانتس في تغريدة له عبر تويتر: "لقد انتهيت للتو من لقاء جيد مع أفيغدور ليبرمان، اتفقنا على تعاون لتشكيل حكومة لإخراج "إسرائيل" من الوحل التي هي فيه، ومنعا للانتخابات الرابعة، سنناقش التفاصيل في وقت لاحق".

وكانت صحيفة هآرتس الاسرائيلية  قالتظهر أمس الأحد ان غانتس أعلن قبول الشروط التي حددها رئيس حزب يسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان لدخول ائتلاف لتشكيل حكومة اسرائيلية جديدة.

وقال غانتس بحسب ما نشرت هآرتس :" لا خلاف على الشروط التي وضعها ليبرمان يجب ان نمضى قدما".

وأعلن رئيس حزب يسرائيل بيتنا، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، عن خمسة شروط أساسية لانضمام حزبه إلى أي حكومة إسرائيلية جديدة، وذلك في وقت تتعمق فيه الأزمة السياسية وصعوبة تشكيل حكومة جديدة، في ظل التقاطب الذي برز في نتائج انتخابات الكنيست الأخيرة، الأسبوع الماضي، وعدم حصول أي من معسكري زعيم حزب الليكود واليمين، بنيامين نتنياهو ، ورئيس كتلة "كاحول لافان، بيني غانتس، على أغلبية في الكنيست.

اقرأ/ي أيضا.. غانتس يقبل شروط ليبرمان لدخول ائتلاف لتشكيل حكومة إسرائيلية

ويبدو، حاليا، أن ليبرمان، بالشروط التي وضعها اليوم، يبتعد عن نتنياهو واحتمال انضمامه إلى حكومة يسعى الأخير إلى تشكيلها. وبين الشروط الخمسة التي طرحها ليبرمان - "نقل كافة الصلاحيات في موضوع المواصلات العامة و فتح المتاجر في يوم السبت إلى السلطات المحلية"؛ سن "قانون زواج مدني"؛ "التهوّد من خلال حاخامات المدن، بحيث يقيم أي حاخام محكمة تهود" – هي شروط يبدو أنه يستحيل أن توافق عليها الأحزاب الحريدية، وهي الشريك الأساسي في كتلة اليمين. والشرطان الآخران اللذان طرحهما ليبرمان يتعلقان بمنح المتقاعدين الذي يحصلون على مخصصات ضمان الدخل ومخصصات الشيخوخة 70% من الحد الأدنى من الأجور، وسن قانون التجنيد لطلاب الييشيفوت (المعاهد الدينية للحريديين) بصيغة يرفضها الحريديون حتى الآن.

ونقلت القناة 12 التلفزيونية، مساء أمس، عن ليبرمان قوله لمقربين منه في محادثات مغلقة، إن الشرخ بينه وبين نتنياهو نابع من أن الأخير مسؤول عن سبع شكاوى تم تقديمها ضده وضد أبناءه إلى الشرطة والنيابة العامة وسلطة الضرائب، العام الماضي. وأضاف ليبرمان أنه "بمفاهيمي، هذه خطيئة لا سماح ولا غفران عليها. والاعتقاد بأنن أجلس مع نتنياهو هو وهم لا أمل بتحققه. والأهم الآن هو التأكد من حصول غانتس على التفويض (بتشكيل حكومة)، واستبدال رئيس الكنيست واستعادة اللجنة المنظمة" في الكنيست.

وقرر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي تشديد الحراسة الشخصية على بيني غانتس، زعيم تحالف "أزرق- أبيض"، اعتبارا من الأحد، بعد تهديدات بالقتل تلقاها من ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب إعلام عبري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد