إسرائيل.. نتنياهو يتهم خصومه بمحاولة إلغاء قرار الناخب وغانتس يرد

بنيامين نتنياهو

اتهم بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، خصومه السياسيين بمحاولة "إلغاء قرار الناخب"؛ وذلك عقب إعلان نتائج انتخابات " الكنيست ".

وأكد نتنياهو خلال مؤتمر صحفي على فوزه بالانتخابات، على الرغم من النتائج غير الحاسمة تماما، وهاجم غرمائه السياسيين متهمًا إياهم بالعمل على "تقويض إرادة الناخب" عبر "تشريع مناهض للديمقراطية"، مشددا على أنه باق في صدارة المشهد السياسي الإسرائيلي الذي يشهد أزمة قد لا تنتهي قريبًا. وفق ما نقله موقع عرب 48.

وافتتح نتنياهو حديثه بأنه "يعقد مؤتمرًا طارئًا لمنع سرقة الانتخابات عبر السطو على خيار الجمهور"، مضيفا "إن القضية السياسية التي تجمعنا هنا الليلة هي سرقة اختيار الجمهور من خلال الأكاذيب والتشريعات المناهضة للديمقراطية".

وتابع "لقد منحنا الجمهور انتصارًا هائلاً، حصلنا على 50،000 صوتًا أكثر من قائمة "أزرق أبيض". ارتفع الليكود تحت قيادتي من 34 مقعدًا إلى 36 مقعدًا، في حين بقي ‘أزرق أبيض‘ في حاله - 32 مقعدًا. ولا حتى مقعد إضافي واحد".

واستطرد نتنياهو "خلال الحملة الانتخابية، قلت إن تمثيل اليسار ورئيس حزب ‘يسرائيل بيتينو‘ أفيغدور ليبرمان الذي انضم إليهم، سيصل إلى 48 مقعدًا، وفي الواقع حصلوا على 47 مقعدًا. الفجوة بين المعسكرين 12 مقعدا. هذا نصر رائع لليكود تحت قيادتي، وانتصار لكتلة اليمين".

وادعى نتنياهو أنه رفض عرض رئيس حزب "عوتسما يهوديت" اليميني المتطرف برئاسة الكاهاني إيتمار بن غفير، عشية الانتخابات، بأن ينسحب الأخير من الانتخابات مقابل السماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى، موضحا أن "بن غفير تعهد بالانسحاب من الانتخابات والإعلان عن دعمه لليكود في حال وافق نتنياهو على طلبه".

وتابع نتنياهو "ربما يبدو ذلك منطقيًا (السماح لليهود الصلاة في الأقصى)، لكني أن ذلك كان سيشعل الشرق الأوسط، وسيثير غضب مليار مسلم حول العالم، قلت: ‘هناك حدود‘، هناك أمر لن أفعلها من أجل الفوز بالانتخابات، سأحافظ على إسرائيل".

بدوره، أكد بيني غانتس زعيم حزب "أزرق أبيض" أنه سيقوم بتشكيل حكومة، مستطردا : "لن تكون هناك انتخابات أخرى. لن نسمح للمحرضين على القتل في مواصلة نشر التحريض دون قيود". 

وقال غانتس : "لقد اتخذت قرارًا بتشكيل حكومة تسمح لنا جميعًا بالمضي قدمًا (..) سأشكل حكومة قوية ومستقرة من شأنها أن تعالج إسرائيل من الكراهية والانشقاق وتتيح لنا جميعًا المضي قدمًا". 

وأضاف : "سأبذل قصارى جهدي لعدم إجراء انتخابات رابعة. في انتخابات أيلول/ سبتمبر - لم يرغب 65 من أعضاء الكنيست في رؤية نتنياهو كرئيس للحكومة. في انتخابات آذار/ مارس - أفرزت النتائج 62 عضو كنيست (‘أزرق أبيض‘، ‘العمل - غيشر - ميرتس‘، ‘يسرائيل بيتينو‘ والقائمة المشتركة) لا يريدون ترأس نتنياهو للحكومة".

وتابع غانتس : "خلال ثلاث جولات انتخابية، أوصل الناس نتنياهو بإرادتهم إلى باب الخروج (من المشهد السياسي). معظم الجمهور لا يريدون أن يستمر نتنياهو بالحكم والجمهور سوف يحصل على مراده".

ووصف غانتس الحملات الانتخابية التي رافقت انتخابات الكنيست الـ23 بأنها "الحملة الانتخابية الأكثر كرهًا".

وحذر غانتس، نتنياهو قائلا: "إسرائيل قامت قبلك وستستمر بعدك. لن أسمح لك بدفع إسرائيل للحرب الأهلية الأولى في تاريخها الحديث للحصول على تذكرة الخروج من محاكمتك بملفات فساد".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد