بيرتس يتفق مع غانتس على تشكيل حكومة جديدة

غانتس

نفي رئيس تحالف العمل غيشير ميرتس عمير بيرتس، أنه يجري محادثات سرية مع بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود الإسرائيلي ، حول الانضمام إلى حكومة برئاسة الأخير.

وجدد تحالف "العمل-غشير-ميرتس" اليساري الإسرائيلي، دعمه لرئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس في معركته لرئاسة الحكومة، التي ينافس عليها الأخير بنيامين نتنياهو، بعد الانتخابات التي جرت الإثنين.

وعقد لقاء بين رئيس "العمل-غشير-ميرتس" عمير بيرتس وغانتس، بعد توتر كبير بينهما، على ضوء اتهام "أزرق أبيض"، لبيرتس قبل الانتخابات، بأنه أضر بفريق "اليسار الوسط" السياسي، بعدما كشف أن هناك تفاهمات سرية لتشكيل حكومة أقلية بين "أزرق أبيض" و"العمل-غيشر-ميرتس" بدعم حزب "يسرائيل بيتنو" و"القائمة المشتركة"، المؤلفة من الأحزاب العربية في الكنيست . وانتشرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة، تحدثت عن أن بيرتس يجري محادثات سرية مع نتنياهو، حول الانضمام إلى حكومة برئاسة الأخير. ونفى بيرتس في بيان أصدره هذه الشائعات، وقال إنه متجه نحو تشكيل حكومة مع غانتس فقط.

وفي سياق متصل، ما زالت "الحرب الكلامية" الدائرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مستمرة بين نتنياهو وغانتس. وكان نتنياهو قد أخرج "القائمة المشتركة" التي تمثل العرب في إسرائيل، من الخارطة السياسية الإسرائيلية، في معرض تحليله لنتائج الانتخابات. وعلّق غانتس على ذلك بالقول، "إنني أحترم جميع مواطني البلاد. كما أتوقع أن تحترم دول العالم مواطنيها اليهود، فإنني لن أجرأ أبداً على القول، إن أصوات 20٪ من المواطنين العرب الإسرائيليين، أقل قدرا وقيمة من باقي الأصوات. حكومتي ستخدم جميع المواطنين الإسرائيليين: الحريديم والمتدينين والعلمانيين، واليهود والعرب والدروز، والشرقيين والأشكناز".

ونظرت جهات إسرائيلية إلى منشور غانتس، وكأنه تمهيد لتوصية "القائمة المشتركة" ريفلين بتكليفه بتشكيل الحكومة، بعد أن أكدت "المشتركة" عدم القيام بذلك، بعد تأييد غانتس لخطة " صفقة القرن " التي يقترحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وحذّر نتنياهو من أن حكومة "متعلقة بالقائمة المشتركة، هي خطيرة لأمن إسرائيل"، واصفا أعضاء القائمة بـ "داعمي الإرهاب ومشوهي سمعة جنود الجيش الإسرائيلي". وفرّق نتنياهو بين المواطنين العرب في إسرائيل، وأعضاء "القائمة المشتركة"، على الرغم من أن 90% من الناخبين العرب في إسرائيل، صوتوا للقائمة في الانتخابات الأخيرة. وأوضح مسؤولون في "أزرق أبيض" أنهم يرون بـ "القائمة المشتركة" شريكا بالتحركات السياسية، على الرغم من عدم بدء أي اتصالات رسمية بعد بين الجانبين، وفق i24NEWS.

وناشد تحالف "أزرق أبيض" ضابط الكنيست الجمعة بـ "الاهتمام بالتحريض" ضد أعضاء التحالف، نتيجة للتطورات السياسية. وجاء في رسالة أبرقها التحالف إلى الضابط أنه "في أعقاب تعدد منشورات التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد عضو الكنيست بيني غانتس، الذي يرأس 'أزرق أبيض'، نجد أنه من المناسب إبلاغك بذلك وتنبيهك". وأرفقت إلى الرسالة بعض المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، التي كتبها مستخدمون يبدو أنهم يدعمون نتنياهو. وفي الوقت نفسه، كتب غانتس منشورًا شديد اللهجة على حسابه في فيسبوك قائلا، "التحريض على العنف يمضي على طول الطريق. إذا لم نستيقظ، فإن الاغتيال السياسي المقبل، سيكون قاب قوسين أو أدنى".

ومن جهته، أوضح النائب عن القائمة المشتركة يوسف جبارين، انه اذا لم يعدل غانتس عن مواقفه المائلة الى اليمين التي عبر عنها خلال حملته الانتخابية، فسيكون من شبه المستحيل التعاون بين الحزبين. وجاء قوله في حديث مع صحيفة نيو يورك تايمز.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد