ليبرمان يعلن دعمه لسن قانون يمنع نتنياهو من تشكيل حكومة

رئيس حزب يسرائيل بيتينو أفيغدور ليبرمان

أكد رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، اليوم الخميس، دعمه لسن تشريع قانوني يقضي بمنع تكليف عضو كنيست متهم بقضايا فساد من تشكيل حكومة، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الحزب عقب جلسة لكتلة الحزب البرلمانية.

وفي وقت سابق اليوم، قال عضو الكنيست عوفر شيلح، من "كاحول لافان"، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "فيسبوك": إن قائمة كاحول لافان بن تتردد باستغلال الأغلبية البرلمانية التي تمتلكها بمشاركة القائمة المشتركة للعمل ضد نتنياهو.

وأضاف شيلح: "حديث نتنياهو عن الفوز بالانتخابات لأنه القائمة المشتركة ليست ضمن حساباته هي إعلان الحرب من حزبه على دولة إسرائيل اليهودية الديمقراطية".

وتشير التقديرات إلى أن حزب "يسرائيل بيتينو" سيوصي على تفويض رئيس قائمة "كاحول لافان" بيني غانتس بمهمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

وذكرت مصادر في قائمة "كاحول لافان" أن المبادرة لسن تشريع قانوني يمنع متهمًا بقضايا جنائية من تشكيل حكومة، لن يتم سنه بأثر رجعي، إذ سينص القانون على أنه سيدخل حيز التنفيذ بدءًا من الكنيست المقبل.

ولفتت المصادر إلى أن المبادرة تهدف إلى منع نتنياهو من جر المنظومة السياسية الإسرائيلية إلى انتخابات رابعة، بالإضافة إلى أنها تأتي في محاولة للضغط على الليكود لقبول تشكيل حكومة وحدة مع "كاحول لافان" بموجب اتفاق تناوب على منصب رئاسة الحكومة بحيث يكون نتنياهو ثانيًا بالتناوب، وفق عرب 48.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (كان) عن مصدر في "كاحول لافان" قوله إنه "إذا علم نتنياهو أن إجراء انتخابات إضافية يمكن أن يحرمه من إمكانية تولي منصب رئيس الوزراء، فمن المرجح أن يوافق على حكومة وحدة على ضوء شروط ‘كاحول لافان‘".

وقال بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود الإسرائيلي، أمس الأربعاء، إن الحملة لسن قانون يمنعه من تشكيل ائتلاف حكومي هي بمثابة محاولة لإلغاء إرادة الشعب.

وأضاف نتنياهو خلال اجتماع لمعسكر أحزاب اليمين مساء أمس: أن ما يقوم به زعيم حزب (أزرق أبيض)، بيني غانتس، الذي يقود هذه الحملة، يشكل تقويضًا لأسس الديمقراطية.

واعتبر أن غانتس خسر الانتخابات وهو يحاول الان تغيير نتائجها بشكل غير ديمقراطي مؤكدا أنه وزملاؤه في حزب الليكود سيعملون بكل الوسائل المتاحة لديهم من أجل احباط ذلك، بحسب هيئة البث الاسرائيلية.

وبدوره، نصح نتنياهو عبر حسابه في التويتر، أن ينتظر اعلان النتائج النهائية للانتخابات، ومن ثم يتعهد باحترامها، ويسعى حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس، إلى تمرير قانون، يمنع تكليف نتنياهو من تشكيل حكومة، بسبب ملفات الفساد المقدمة ضده.

وقالت هيئة البثّ الإسرائيلية، يوم أمس، إن "أزرق أبيض"، قرر محاولة تمرير قانون، يمنع تكليف مهمة تشكيل حكومة لشخص يواجه اتهامات بالفساد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد