التماس أمام العليا الإسرائيلية لمنع نتنياهو من تشكيل الحكومة

زعيم حزب الليكود الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكرت "القناة السابعة" العبرية ، صباح اليوم الثلاثاء، أن حركة "من أجل جودة الحكم في إسرائيل"، قدمت التماسًا أمام المحكمة العليا الإسرائيلية، لمنع زعيم حزب "الليكود" الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من تشكيل الحكومة المقبلة.

وأشارت الحركة في التماسها إلى ما يواجهه نتنياهو من اتهامات بالفساد وعقد جلسات قضائية بحقه قريبًا.

وقالت الحركة، إن "من غير المعقول أن يجلس رئيس الوزراء على مقاعد المتهمين في الصباح، ويرأس مجلس الوزراء الأمني (الكابنيت) في المساء. مطالبةً بتحديد موقف واضح من المحكمة والمستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت بشأن قانونية ذلك.

وفي ذات السياق، قال زعيم حزب الليكود الإسرائيلي أنه سيبدأ في الاجتماعات والاتصالات مع رؤساء أحزاب اليمين لبدء العمل على تشكيل حكومة وطنية قومية في أقرب وقت ، وذلك فور إظهار نتائج الاستطلاعات تقدم الليكود في انتخابات الكنيست الـ23. بحسب صحيفة " القدس " المحلية.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية ان نتنياهو دعا الأحزاب اليمينية الى الاجتماع في تمام الساعة الواحدة ظهر اليوم.

ولم يخفي نتنياهو المتهم بعدد من قضايا الفساد فرحته بتفوق حزبه المرجح أن يحظى ما بين 36 حتى 37 مقعدا، على تحالف "أزرق أبيض" بقيادة الجنرال بيني غانتس ، ونشر تغريدة كتب فيها "شكرا".

وأكدت القناة "13" العبرية، أن " نتنياهو تحدث مع جميع قادة أحزاب المعسكر الوطني الليلة الماضية، ووافق على تشكيل حكومة وطنية قوية لإسرائيل في أقرب وقت ممكن".

وقال نتنياهو بعد إعلان النتائج الأولية والتي توقعت 59 مقعدا للكتلة اليمين في ساعة مبكرة من فجر اليوم في مقر حزبه: "هذه ليلة النصر الكبير، هذه ليلة النصر الكبير لليكود"، مضيفا: "أتذكر أن أول انتصار لنا في عام 1996 كان تاريخيا، وهذه المرة أحلى، لأنه نصر على كل الصعاب".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد