5 سناريوهات في انتظار إسرائيل حال فشلت الانتخابات الثالثة

5 سناريوهات في انتظار إسرائيل حل فشلت الانتخابات الثالثة

قالت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية في تقرير مفصل لها اليوم ان اسرائيل ينتظرها خمسة سيناريوهات في حال فشلت الانتخابات الثالثة التي تجرى اليوم الاثنين في حسم الوضع لصالح أي طرف سواء الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو أو بيني غانتس الذي يتزعم حزب أزرق أبيض.

وأوضحت الصحيفة ان هاجس الانتخابات الرابعة ينتاب الكثير من الجمهور والسياسيين في اسرائيل حال فشلت الانتخابات الثالثة في حسم الصراع القائم بين الليكود وأزرق أبيض.

ورأت الصحيفة، إن مثل هذا السيناريو محتمل، وقد يتم جر إسرائيل لانتخابات رابعة في غضون عام ونصف، مع استمرار الوضع المعقد وعدم قدرة أي طرف على تشكيل حكومة مستقر، بدلاً من الحكومة المؤقتة الحالية والتي تختل وظيفتها من فترة إلى أخرى.

إقرأ/ي أيضا: ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل

98199940991599640360no.jpg

وقالت الصحيفة، إن أولى السيناريوهات المتعلقة بخيار إجراء انتخابات رابعة دون تشكيل حكومة جديدة، يتمثل في بقاء المؤسسات الحكومية والوزارات بحالة شلل دائم، وتعطيل عمل الكنيست ، ولجانه المختلفة التي تحدد الكثير من القوانين لسنها وتطبيقها، خاصةً وأن هناك العديد من القوانين بحاجة فعلية للتعديل والمصادقة عليها، وأخرى بحاجة لإجراء خطوات التصويت عليها لتصبح نافذة.

وأشارت إلى أن لجان الكنيست لم تعمل منذ أكثر من عام، وأن هذا يمثل كارثة كبيرة على مختلف المؤسسات الإسرائيلية.

ولفتت إلى أن وجود حكومة مؤقتة وانتقالية لا يخدم كثيرًا العمل الحكومي ويعيق تنفيذ الكثير من القرارات، رغم أنها تعطي انطباعًا أن الحياة تسير كالمعتاد.

وتمثل السيناريو الثاني، في ارتفاع العجز الاقتصادي العام الماضي، وضرورة الحاجة لمعالجته عن طريق خفض النفقات ورفع الضرائب، وهو ما لا تستطيع الحكومة الانتقالية أن تتخذ أي خطوات بشأنه.

إقرأ/ي أيضا: طالع : برامج الأحزاب الإسرائيلية من القضايا ذات الصلة بالفلسطينيين

981967601002398640360no.jpg

فيما يتمثل السيناريو الثالث، في إمكانية تعرض خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل، في ظل عدم الاستقرار السياسي، وإمكانية تعرض الاقتصاد الإسرائيلي القوي والمستقر حاليًا، لأزمة كبيرة، خاصةً مع انتشار وتطور أزمة فيروس كورونا. حيث يتوقع أن يتسبب ذلك في تراجع الوضع ويرفع من الديون العامة.

ويعتبر السيناريو الرابع وهو الأهم، والذي يتمثل في ضرورة تخصيص ميزانية خاصة لوزارة الجيش، خاصةً وأن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي كان قد أطلق خطته متعددة السنوات، والتي تحتاج الكثير من الأموال، وبحاجة لموافقة عليها من قبل حكومة قوية ومستقرة.

ووفقًا للصحيفة، فإنه في حال لم يتم تشكيل حكومة مرةً أخرى، فإن الجيش الإسرائيلي سيجد نفسه في ورطة ولن يستطيع تنفيذ خططه باهظة الثمن.

ويتمثل السيناريو الخامس، في إمكانية ارتفاع أسعار العقارات ما سيتسبب في مزيد من الركود، مقابل مزيد من الارتفاع على الأسعار.

إقرأ/ي أيضا: غانتس: نتنياهو سيعرقل الانتخابات بإشاعة فيروس كورونا

الانتخابات الإسرائيلي ليبرمان.jpg


 

ويُدلي الإسرائيليون، الإثنين، بأصواتهم لانتخابات الكنيست (البرلمان) الـ 23، على أن تُغلق صناديق الاقتراع في ساعات المساء، وتبدأ نتائج العينات التلفزيونية بالظهور.

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 6 ملايين و454 ألف شخص، سيدلون بأصواتهم في أكثر من 11 ألف محطة اقتراع.

وطبقا للقانون، يتم الاعلان عن نتائج الانتخابات في غضون 8 أيام من يوم الانتخابات، ولكن النتائج الأولية تبدأ بالظهور مساءً، وفي صباح اليوم التالي للعملية الانتخابية.

ويختار الناخبون 120 عضوا بالكنيست.

وطبقا للجنة الانتخابات الإسرائيلية، فإن 30 قائمة وحزبا تسجلت لخوض هذه الانتخابات، ولكن استطلاعات الرأي العام في إسرائيل تشير إلى فرص 8 أحزاب وكتل بالتمثيل بالكنيست المقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد