ترجيحات بعقد مناظرة تلفزيونية بين غانتس ونتنياهو

بنيامين نتنياهو وبيني غانتس

رجحت مصادر إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن يستجيب بيني غانتس زعيم حزب أزرق - أبيض، لدعوة نظيره بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، الذي دعا الليلة الماضية، لعقد مناظرة تلفزيونية بينهما.

وتأتي دعوة نتنياهو، بعد ضغوط من عدة جهات في الليكود، لإطلاق هذه الدعوة.

وقال نتنياهو في تصريحات لـ "القناة 20" العبرية أمس، إنه يريد عقد مناظرة مع غانتس أمام الجمهور، للحديث عن ما تم إنجازه وما سيتم انجازه مستقبلًا. داعيًا غانتس للقبول بذلك.

وتأتي دعوة نتنياهو بعد وقت قصير من تعليق غانتس على تحديد موعد محاكمة نتنياهو بتهم فساد في السابع عشر من الشهر المقبل.

وقال غانتس "إنه يوم حزين لدولة إسرائيل تحديد موعد محاكمة رئيس وزراء يواجه لوائح اتهام بالفساد، من غير المقبول أن يتمكن رئيس حكومة من قيادة البلاد في ظل الاتهامات الموجهة إليه". وفقاً لما أوردته صحيفة " القدس "

ورأى غانتس أن ولاية نتنياهو يجب أن تنتهي مع بدء المحاكمة.

فيما رد عليه نتنياهو بأن اليوم الحزين بالنسبة لإسرائيل هو ما يتمثل بنية غانتس تشكيل حكومة مدعومة من القائمة العربية المشتركة.

ويأتي ذلك في وقت، ذكرت فيه مصادر قضائية إسرائيلية الليلة الماضية، أن المستشار القانوني للحكومة أفيحاي ماندلبليت قد يقدم رأيه القانون بشأن إمكانية تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة.

ووفقًا لذات المصادر، فإن ماندلبليت قد لا يمانع تكليف نتنياهو في ظل عدم إدانته من قبل المحكمة، خاصةً وأن القانون يسمح لأي رئيس وزراء بالبقاء في منصبه طالما لم يدان من المحكمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد