جوال

كشفت تفاصيل جديدة

قناة إسرائيلية: صفقة القرن تتضمن 4 شروط لإقامة الدولة الفلسطينية

جارد كوشنر مهندس صفقة القرن وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

جارد كوشنر مهندس صفقة القرن وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تل أبيب - سوا

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، عن أربعة شروط وضعتها الإدارة الأمريكية، ضمن خطتها للتسوية " صفقة القرن "، لإقامة الدولة الفلسطينية.

وقال عميت سيغل المراسل العسكري للقناة الإسرائيلية إن الإدارة الأمريكية وضعت 4 شروط لإقامة الدولة الفلسطينية، وهي: الاعتراف بإسرائيل دولةً يهودية؛ نزع السلاح في غزة ؛ نزع سلاح حركة " حماس "؛ الاعتراف بـ القدس عاصمةً لإسرائيل.

وأوضح سيغل أن الخطة الأميركية ستشمل فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة المحتلة، وفي حال رفض الطرف الفلسطيني للصفقة وفشل المفاوضات بين الطرفين لإقامة دولة فلسطينية، فإنه سيكون من حق إسرائيل ضم كل مستوطنات الضفة.

ولفت إلى تصريحات السفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، قبل أسابيع لصحيفة المستوطنين "ماكور ريشون"، التي قال فيها إن الإدارة الأميركية تنتظر حسم انتخابات الكنيست القريبة، قبل أن تعلن موافقتها على "إزاحة" الحدود شرقًا.

وبين مراسل القناة 12 أنه على ما يبدو، فإن الإدارة الأميركية قررت عدم الانتظار إلى ما بعد الانتخابات التي تجري بعد شهر تقريبًا لتعلن عن "صفقة القرن". بحسب ما نقله موقع "عرب 48".

وكانت الإدارة الأميركية قد كشفت عن الشق الاقتصادي المالي من "صفقة القرن" في حزيران/ يونيو من العام الماضي، والتي شملت إقامة صندوق دولي لتجنيد 50 مليار دولار بزعم تطوير الاقتصاد الفلسطيني، بحيث تخصص 28 مليار دولار لما يسمى التطوير الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة، والمبلغ المتبقي سيخصص لتطوير مشاريع في الأردن ومصر ودول أخرى.

وفي وقت سابق مساء اليوم، أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وجه دعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، لزيارة واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة "صفقة القرن".

وأشار بيان عن البيت الأبيض، أن "الرئيس الأمريكي وجه الدعوة لزعيم حزب (أزرق - أبيض) بيني غانتس لزيارة واشنطن".

وأضاف البيان، أن "ترامب سيلتقي نتنياهو وغانتس يوم الـ28 من شهر يناير الجاري".

وكان مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، أعلن في وقت سابق أن الأخير يستعد للإعلان عن خطة السلام في الشرق الأوسط التي طال انتظارها.

وأضاف بنس، أن "ترامب سيطلع نتنياهو وغانتس في واشنطن على الخطة"، ويتوقع أن يتم الكشف عنها في مارس المقبل قبل الانتخابات الإسرائيلية.

من جهته، أكد نتنياهو أنه "يقبل بسرور" دعوة الرئيس الأمريكي ترامب لزيارة واشنطن ومناقشة خطة السلام.

ومن المتوقع أن ينشر البيت الأبيض خلال 24 ساعة القادمة إعلانا بشأن "صفقة القرن". بحسب القناة 13 الإسرائيلية.

 اقرأ/ي أيضا..   الإعلام الإسرائيلي: ترامب قرر نشر صفـقة القرن قبل الانتخابات

"صفقة القرن"، هي خطة سلام أعدتها إدارة ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وأعلن الرئيس الفلسطيني  محمود عباس  ، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين لـ "صفقة القرن"، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة التفاوض.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم