جوال

بيان للبيت الأبيض خلال أيام

الولايات المتحدة تدعو نتنياهو وغانتس لاجتماع بخصوص صفقة القرن

بيني غانتس وبنيامين نتنياهو

بيني غانتس وبنيامين نتنياهو

تل أبيب - سوا

دعت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس لاجتماع في واشنطن، بخصوص " صفقة القرن ".

وذكر تلفزيون (i24news) الإسرائيلي أنه من المقرر أن يصل نتنياهو وغانتس إلى واشنطن يوم الثلاثاء القادم، موضحا أنه سيتم وضعهم خلال الاجتماع في آخر تطورات خطة السلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

وأشار إلى أن الثلاثاء المقبل هو اليوم الذي تجتمع فيه " الكنيست " لمناقشة مسألة "حصانة نتنياهو"، منوها إلى أنه قد يتم خلاله أيضا تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن.

وبحسب التلفزيون الإسرائيلي، فقد أعلن البيت الأبيض انه يعتزم نشر بيان عن برنامج "صفقة القرن" خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووفقا للمصدر ذاته، تشير التقديرات إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغب في الكشف عن صفقة القرن حتى قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وفي سياقٍ متصل، قالت القناة 12 العبرية إن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب في جميع أنحاء الضفة الغربية؛ تحسبا لإعلان صفقة القرن.

وفي وقت لاحق مساء الخميس، التقى نتنياهو مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بمقر السفارة الأمريكية في إسرائيل ب القدس .

وقال نتنياهو إنه "يقبل بسرور" دعوة ترامب لزيارة واشنطن لمناقشة "صفقة القرن".

اقرأ/ي أيضا..   الإعلام الإسرائيلي: ترامب قرر نشر صفـقة القرن قبل الانتخابات

"صفقة القرن"، هي خطة سلام أعدتها إدارة ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.