صحيفة: حماس غير معنية بالتصعيد في غزة بعد اغتيال سليماني

بيت عزاء قاسم سليماني في غزة أمس

قال صحيفة "الشرق الأوسط" إن حركة " حماس " تؤكد أنها غير معنية بأي تصعيد في قطاع غزة ، على خلفية اغتيال الولايات المتحدة، قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية في غزة وصفتها بالمطلعة قولها إن "حماس اتفقت مع مصر على الإبقاء على حالة الهدوء الحالية والمضي قدماً في تفاهمات التهدئة".

وأضافت إن "حماس أبلغت جميع من تواصل معها أنها لن تسمح بتحويل غزة إلى ساحة لصراعات خارجية أو استخدامها لتصفية حسابات".

وأشارت إلى أن حماس أبلغت مصر والفصائل موقفها هذا، لافتة إلى أنها تنطلق من حقيقة أن القطاع لا يحتمل أي حرب في هذا الوقت، وهي لا تريد جرّه إلى مواجهة ضمن حرب أوسع وأكبر وأكثر كلفة وغير معروفة التبعات إن حصلت، في إشارة إلى إمكان لجوء إيران إلى تحريك جماعات مرتبطة بها للانتقام من قتل سليماني. وفق الصحيفة.

وكان نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني العميد علي فدوي، قد قال إن "الثأر لسليماني من أميركا ليس منوطاً بإيران فقط بل بكل محور المقاومة"، مشدداً على أن قتل الجنرال الإيراني "عمل جبان" وسيتبعه "رد قاسٍ" ضد الأميركيين.

اقرأ/ي أيضا.. قيادي بحـماس: اغتيال سليماني خدمة للاحتلال والمقاومة لن تنسى من وقف معها

وحسب الصحيفة، تعتبر إيران "حماس" و"الجهاد الإسلامي" ضمن "محور المقاومة" المسؤولة عنه في المنطقة، إلى جانب "حزب الله" اللبناني.

وشهدت العلاقة بين إيران وحماس مداً وجزراً خلال السنوات القليلة الماضية، قبل أن تصل إلى أفضل مستوى لها خلال العامين الماضيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد