نتيجة الانتخابات الإسرائيلية حال جرت اليوم

انتخابات اسرائيل

نشرت صحيفة "ماكور ريشون" العبرية، اليوم الجمعة، نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، حال جرت انتخابات " الكنيست " في الوقت الراهن.

وأظهر الاستطلاع أنه في حال بقي بنيامين نتنياهو رئيسا لحزب "الليكود"، فإن كتلة أحزاب "اليمين المتطرف" لن تتجاوز نسبة الحسم، وأن "الليكود" سيحصل على 34 مقعدا، في انتخابات "الكنيست" التي ستجري يوم 2 مارس القادم.

ووفق الاستطلاع، فإن حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس سيحصل على 38 مقعدا بدل 33 مقعدا حاليا، حال جرت الانتخابات اليوم.

وفي هذه الحالة، ستكون أحزاب "اليمين والحريديين" ممثلة بالكنيست بـ56 عضو الليكود 34، شاس 8، "يهدوت هتوراة" 7، "اليمين الجديد" 7.

وفي المقابل، ستكون قوة "أزرق أبيض" الوسطية - اليمينية وتحالف "العمل – غيشر" 38 عضو كنيست، وكتلة "المعسكر الديمقراطي" لن تتجاوز نسبة الحسم، في حين ستحصل القائمة المشتركة على 14 مقعدا، وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد.  

ويأتي هذا الاستطلاع قبل الانتخابات الداخلية على رئاسة حزب "الليكود"، بين نتنياهو وغدعون ساعر.

وفي حال فاز ساعر وترأس "الليكود"، فإن هذا الحزب سيحصل على 30 مقعدا في "الكنيست"، لكن الاستطلاع أظهر أنه على الرغم من تراجع "الليكود" بأربعة مقاعد، إلا أن قوة كتلة "اليمين والحريديين" سترتفع إلى 60 عضو كنيست: "الليكود" 30، "اليمين الجديد" 10، "شاس" 8، "يهدوت هتوراة" 8، كتلة أحزاب "اليمين المتطرف" 4.

وفي المعسكر الآخر، سيحصل "أزرق أبيض" على 34 مقعدا، "العمل – غيشر" 5، "يسرائيل بيتينو" 7، وستبقى قوة القائمة المشتركة 14 مقعدا في هذا السيناريو أيضا.

وحسب استطلاع آخر نشرته صحيفة "معاريف"، اليوم، فإن "الليكود" برئاسة نتنياهو سيحصل على مقاعد أكثر ولكن قوة كتلة "اليمين والحريديين" ستكون أكبر إذا كان الحزب برئاسة ساعر.

"أزرق أبيض" 35 مقعدا، الليكود برئاسة نتنياهو 32، القائمة المشتركة 13، "شاس" 8، "يهدوت هتوراة" 7، "يسرائيل بيتينو" 7، "اليمين الجديد" 5، "العمل – غيشر" 5، كتلة اليمين المتطرف 4، "المعسكر الديمقراطي" 4. وفي هذه الحالة تكون قوة اليمين والحريديين بقيادة نتنياهو 56 مقعدا.

وفي حال ترأس ساعر الليكود: "أزرق أبيض" 33، "الليكود" 30، القائمة المشتركة 13، "شاس" 9، "يهدوت هتوراة" 7، "اليمين الجديد" 8، "يسرائيل بيتينو" 6، كتلة اليمين المتطرف 5، "العمل – غيشر" 5،"المعسكر الديمقراطي" 4.وفي هذا السيناريو يكون تمثيل اليمين والحريديين برئاسة ساعر 59 مقعدا.

ورغم إمكانية ارتفاع تمثيل كتلة "اليمين والحريديين" إلا أن لا أحد لديه 61 عضو "كنيست" ليشكل ائتلافا من خلاله.

ووفق ما أورده موقع عرب 48، فقد قال 43% من المستطلعين إن نتنياهو الأنسب لتولي رئاسة الحكومة، بينما قال 38% أن ساعر الأنسب.

وفي حال فاز ساعر برئاسة "الليكود"، فإن 31% قالوا إنه الأنسب لتولي رئاسة الحكومة، مقابل 35% الذين قالوا إن غانتس الأنسب لتولي هذا المنصب. بحسب الصحيفة العبرية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد