وفاة احمد عبد الرحمن مستشار الرئيس ياسر عرفات في رام الله

وفاة أحمد عبد الرحمن

أُعلن مساء يوم الإثنين في رام الله بالضفة الغربية، عن وفاة أحمد عبد الرحمن مستشار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات "أبو عمار"، ومستشار الرئيس محمود عباس لشؤون منظمة التحرير، عن عمر يناهز 76 عاما.

ونعى الرئيس عباس إلى شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، وإلى الأمتين العربية والإسلامية، وإلى أحرار العالم، القائد الوطني الكبير، أحد قيادات حركة "فتح" المناضل أحمد عبد الرحمن الذي وافته المنية مساء الإثنين في مدينة رام الله .

وتقدم الرئيس عباس من ذوي الفقيد وأبناء شعبنا، بأحرّ التعازي والمواساة، سائلاً المولى عز وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.

كما هاتف الرئيس عباس، زوجة أحمد عبد الرحمن ونجله، معزيا بوفاته، حيث أعرب خلال الاتصال الهاتفي عن أحر التعازي والمواساة، سائلاً المولى عزل وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.

وأثنى الرئيس على مناقب المناضل الكبير أحمد عبد الرحمن، الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا، وفي الدفاع عن قراره الوطني المستقل.

من هو أحمد عبد الرحمن

وأحمد عبد الرحمن من مواليد قرية بيت سوريك شمال غرب القدس ، شغل عدة مناصب ومواقع متقدمة في العمل السياسي والتنظيمي، منها مستشار للرئيس محمود عباس لشؤون منظمة التحرير، وعضو مجلس مجلس مركزي، ومجلس ثوري لحركة فتح، وعضو في المجلس الوطني الفلسطيني.

وهو من الرواد الأوائل لحركة "فتح" التي التحق بها عام 1967، وكان من مؤسسي الإعلام الموحد مع الشهيد ماجد أبو شرار، وهو من مؤسسي إذاعة صوت فلسطين، وترأس تحرير مجلة فلسطين الثورة، وكان ناطقا باسم حركة "فتح" ومستشارا للرئيس الشهيد ياسر عرفات، وهو أول أمين عام لمجلس الوزراء.

كما كان الفقيد عضوا في الأمانة العامة للاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، وله عدة مؤلفات، منها "عشت في زمن عرفات" وقد فاز بجائزة الدولة لعام 2015 وكتابه الأخير، بعنوان: عرفات.

وستنطلق مراسم التشييع الرسمية للفقيد أحمد عبد الرحمن بعد غد الأربعاء الساعة 11 صباحا من مقر الرئاسة بمدينة رام الله، وسيستقبل الرئيس عباس المعزين بعد غد في مقر الرئاسة من الساعة الخامسة وحتى الثامنة مساء.

بيان منظمة التحرير

نعى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ، وأعضاء اللجنة التنفيذية، مساء اليوم الاثنين، القائد والمناضل الكبير أحمد عبد الرحمن "أبو يزن"، أحد القامات السياسية والفكرية والإعلامية، والظاهرة النضالية الفلسطينية، ومن أوائل قيادات حركة "فتح" العملاقة ومن مؤسسي الإعلام الفلسطيني الموحد.

وتقدم عريقات وأعضاء اللجنة التنفيذية، من زوجة الفقيد وأبنائه وبناته وعموم آل عبد الرحمن، ومن أبناء حركة "فتح" وكافة فصائل المنظمة، وأبناء الشعب الفلسطيني فى الوطن والشتات، بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، داعين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

بيان المجلس الوطني

نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون ، مساء اليوم الاثنين، المناضل الوطني الكبير، عضو المجلس الوطني أحمد عبد الرحمن الذي انتقل إلى جوار ربه مساء اليوم.

وقال الزعنون، في بيان النعي، إن رحيل هذه القامة الوطنية الكبيرة يعد خسارة كبيرة للعمل العمل الوطني الفلسطيني الذي كان من رواده الأوائل الذين تقلدوا المواقع المتقدمة في خدمة قضيته العادلة، سواء في مجال تأسيس الإعلام الموحد أو في عضويته بالمجلسين الوطني والمركزي، وغيرها.

وتقدم الزعنون من ذوي الفقيد وعموم آل عبد الرحمن، ومن الرئيس محمود عباس، ومن أبناء حركة "فتح" ومن أبناء شعبنا، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه الفردوس الأعلى، ويلهم أهله عظيم الصبر والسلوان.

بيان الحكومة

نعت الحكومة بمزيد من مشاعر الحزن والأسى، إلى الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، وإلى الأمتين العربية والإسلامية، وإلى الأحرار في جميع أنحاء العالم، القائد والمحارب الوطني الكبير، أحد القيادات المتقدمة في حركة "فتح"، المناضل أحمد عبد الرحمن "أبو يزن"، الذي وافته المنية مساء اليوم الإثنين في مدينة رام الله عن 76 عاما قضاها في صفوف الثورة الفلسطينية مقاتلا، وكاتباً صحفيّاً، ومفكراً، وسياسيا.

 وقالت إن القائد الوطني أحمد عبد الرحمن ترك أثرا كبيرا في المشهد الوطني بما حباه الله من سجايا وخصال نبيلة، وبما امتلكه من قدرات أسهمت في إثراء الحركة الوطنية أمام زيف الرواية الإسرائيلية.

وكان الفقيد الكبير شغل منصب أول أمين عام لمجلس الوزراء، إضافة إلى العديد من المناصب القيادية التي تقلّدها طيلة حياته الحافلة بالنضال وبالمواقف الوطنية.

وتقدم رئيس الوزراء محمد اشتية ، وجميع الوزراء، من أسرة الفقيد بخالص العزاء، ضارعين إلى الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

بيان حركة فتح

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مساء اليوم الاثنين، ابنها القائد الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن، الذي وافته المنية مساء اليوم في مدينة رام الله عن عمر يناهز 76 عاما.

وذكّرت الحركة، بالمسيرة النضالية الطويلة للقائد أحمد عبد الرحمن في الشتات والوطن، وبالمسؤوليات والمهام التي شغلها في حياته الكفاحية، كمستشار للرئيس محمود عباس لشؤون منظمة التحرير، وعضو مجلس مجلس مركزي، ومجلس ثوري لحركة فتح، وعضو في المجلس الوطني الفلسطيني.

وعاهدت حركة "فتح" الشعب الفلسطيني وروح الفقيد، أن تكمل مسيرته التي بدأها من أجل فلسطين، وأن تتمسك بالثوابت الوطنية، وأن تستمر في النضال الوطني العادل حتى تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة، وأهداف شعبنا في الحرية والاستقلال الوطني الكامل بإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

وتقدمت الحركة بأحر وأصدق مشاعر المواساة إلى أسرة الفقيد الكبير، داعية الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقاً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد