جوال

ملادينوف يصل غزة الأربعاء

المنسق الخاص لعملية السلام نيكولاي ملادينوف

المنسق الخاص لعملية السلام نيكولاي ملادينوف

غزة - سوا

كشف مصادر مُطلعة لوكالة (سوا) الإخبارية، اليوم الاثنين، أن نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط سيصل قطاع غزة يوم الأربعاء المقبل.

وأوضحت المصادر لوكالة (سوا) أن ملادينوف سيتفقد بعض مشاريع المؤسسات الدولية في غزة، خلال زيارته الأربعاء إلى القطاع.

يذكر أن ملادينوف زار غزة، مرتين الشهر الماضي، حيث التقى بقيادة حركة " حماس " والفصائل الفلسطينية؛ وبحث معهم سبل إجراء الانتخابات العامة، وملف التفاهمات مع الاحتلال.

اقرأ/ي أيضا.. شهاب: لقاءات ثنائية ستعقد بالقاهرة بين قيادة الجــهاد الإسلامي وحــماس

وفي كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي يوم 20 نوفمبر المنصرم، أكد ملادينوف أنه "يجب إجراء الانتخابات في كامل الأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة و القدس ، ضمن جدول زمني معروف"، لافتا إلى أن "للشعب الفلسطيني الحق أن يصوت وأن يختار قادته".

وشدد على أنه "يجب التوصل إلى اتفاق فلسطيني داخلي بشأن عقد الانتخابات"، موضحا أنه شجّع كل الأطراف في فلسطين على القبول بتسويات لجعل الانتخابات أفقا واقعيا.

وفي سياقٍ آخر، ذكر أن الأمم المتحدة ستبذل كل جهودها لمنع نزاع آخر رغم كل التوقعات، مضيفا : "نحتاج إلى دعم التفاهمات بشأن غزة لتخفيف الأزمة الإنسانية".

وقال ملادينوف إن "غزة بحاجة إلى حل سياسي، ولا يمكن للقتال بين الطرفين أن يستمر"، منوها إلى أن انعقاد الجلسة يأتي وسط مخاطر كبيرة تحيط بالسلام في الشرق الاوسط.

وأشار إلى أنه "على حركة حماس ان تكفل ضمان سلمية المظاهرات (مسيرات العودة) على السياج الحدودي"، مبينا أنه "يجب أن يتحلى الجيش الاسرائيلي بضبط النفس ولا يلجأ للقوى المميتة".



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم