غانتس وليبرمان: نتنياهو يقود إسرائيل إلى انتخابات ثالثة

بنيامين نتنياهو وأفيغدور ليبرمان وبيني غانتس

أجمع بيني غانتس زعيم حزب "أزرق أبيض" وأفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" في تصريحات منفصلة على اتهام بنيامين نتنياهو الذي يترأس حزب "الليكود" بأنه يقود إسرائيل إلى جولة انتخابات جديدة.

واجتمع غانتس المُكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة، مع نتنياهو أمس، فيما التقى ليبرمان اليوم واتفقا على عقد لقاء بين طاقمي التفاوض للحزبين قريبا. وفق ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وقال غانتس إنه التقى أمس برئيس حزب "الليكود"، "لكن للأسف لم نتمكن من التقدم في أي نقطة على الإطلاق". بحسب حديثه.

وأضاف : "يفضل اثنان من أعضاء الليكود الذهاب إلى انتخابات ثالثة بدلا من الاتحاد"، متابعا إن "الليكود يصر على البقاء مع كتلة فقط للحفاظ على رئيس الوزراء الذي كان في السلطة لمدة 10 سنوات بالفعل".

ولفت غانتس إلى أن "الخيار الأسوأ سيكون الذهاب في اتجاه انتخابات الثالثة".

اقرأ/ي أيضًا: بعد نتنياهو وليبرمان.. غانتس يلتقي أيمن عودة الخميس

بدوره، قال ليبرمان : "لا أرى بديلاً لاقتراح يسرائيل بيتنا، أي أن نتنياهو سيكون أول من يتناوب على منصب رئيس الوزراء، وثانياً لن تكون هناك كتلة".

وأضاف : "لسوء الحظ، كل ما يمكنني رؤيته الآن هو نتنياهو، الذي يتهم الجميع فقط، إنه يلعب لإلقاء اللوم على الآخرين، إنه يتحدث عن حكومة وحدة وطنية، لكنه يقودنا إلى انتخابات ثالثة". وفق ما أورده تلفزيون (i24news) الإسرائيلي.

وفي سياقٍ متصل، قال يائير لابيد القطب في حزب "أزرق أبيض" إنه "من الممكن تشكيل الحكومة خلال 48 ساعة اذا تنازل نتنياهو عن مطلبه ان يكون الاول لتولي رئاسة الحكومة".

واعتبر لابيد أن "نتنياهو يريد جولة انتخابات اخرى بسبب لوائح الاتهام العالقة بحقه". الأمر الذي ردّت عليه مصادر في "الليكود" بأن "لابيد يعمل على افشال المساعي لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وأن أزرق أبيض يجر اسرائيل نحو حكومة اقلية خطيرة مع الاحزاب العربية". 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد