الليكود يعلن هوية مرشحه الوحيد لرئاسة الحكومة الإسرائيلية

بنيامين نتنياهو وسط أنصاره

أقر مركز حزب "الليكود" الإسرائيلية، مشروع قرار يقضي بأن يكون بنيامين نتنياهو ، مرشح الحزب الوحيد لرئاسة الحكومة لفترة ولاية الكنيست الـ22 أو لجزء منها "في إطار اتفاق تناوب".

جاء ذلك في مؤتمر عقده مركز حزب "الليكود" الليلة، بحضور 300 من أعضائه من أصل 3700، وسط غياب بنيامين نتنياهو. وفق ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية العامة.

بدوره، قال يوفال شتانيتيس وزير الطاقة الإسرائيلي إنه "في حال تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو، فإنه سيخرج في اجازة قسرية أي فترة عجز بعد الشروع في محاكمته فقط وليس بعد اعلان المستشار القانوني للحكومة تقديم لائحة اتهام بحقه".

وتعقيبا على خطة ليبرمان لتشكيل "حكومة وحدة"، قال شتانيتش إن "اقتراح ليبرمان يؤدي الى الانشقاق وليس إلى الوحدة، إذ أنه يدعو إلى مقاطعة الاحزاب الدينية وانه جاء لهدف واحد فقط وهو استبدال الخطة التي طرحها الرئيس الإسرائيلي".

اقرأ/ي أيضًا: الموساد: هذا ما قررته حماس بشأن عمليات اغتيال كبار قادتها

 

ويوم أمس الخميس، أكد أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود" يحاول أن يقود إسرائيل إلى انتخابات جديدة.

وقال ليبرمان في تصريحات أوردتها صحيفة "معاريف" العبرية : "يجب أن يكون مفهوما أن نتنياهو هو الذي يعيق ويعارض فكرة حكومة الوحدة بأكملها". 

وأضاف ليبرمان : "أنا لست في عجلة من أمري، نحن ننتظر حتى ينتقل تفويض تشكيل الحكومة إلى جانتس ثم نتحدث بشكل صحيح". 

وتابع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا": نتعهد ببذل قصارى جهدنا لتجنب الوصول إلى انتخابات جديدة، الآن ودون أدنى شك يتبين لنا أن نتنياهو يحاول أن يقودنا إلى انتخابات ثالثة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد