جوال

اجتماع هام مساء اليوم

إذاعة : ازدياد احتمال إسناد مهمة تشكيل الحكومة إلى نتنياهو

ازدياد احتمال إسناد مهمة تشكيل الحكومة إلى نتنياهو

ازدياد احتمال إسناد مهمة تشكيل الحكومة إلى نتنياهو


القدس - سوا

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2019 إن احتمال إسناد مهمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة يزداد لصالح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد ان أبلغت القائمة المشتركة الرئيس الإسرائيلي رؤوفين رفلين بأن توصيتها لإناطة المهمة ل بيني غانتس رئيس حزب أزرق ابيض لا تشمل أعضاء التجمع الوطني الثلاثة.

وبحسب الإذاعة فإن ذلك يعني ان عدد النواب الموصين بغانيتس سيبلغ الى 54 اي اقل بنائب واحد عن عدد النواب الذين يوصون الرئيس الاسرائيلي بتكليف نتنياهو بهذه المهمة .

وأوضحت الإذاعة ان الرئيس الإسرائيلي قام اليوم بالاستماع الى توصيات ممثلي كل من يهدوت هتوراة ويمينا والعمل -غيشر والمعسكر الديمقراطي .

من جهته استبعد عضو الكنيست ايلي افيدار من حزب إسرائيل بيتنا احتمال ان يتحالف حزبه مع الليكود ، قائلا ان الحزب يتمتع بالمصداقية وانه كان قد التزم بالانضمام إلى حكومة واسعة وليبرالية بدون الأحزاب المتدينة.

ومن جانبه اعتبر نائب الرئيس سابقا والقطب في يمينا ايلي بن دهان ان الانشقاق في حزبه كان خطأ إذ انه أبقى ايتمار بن غفير من حزب عوتسما يهوديت خارج الكنيست مما تسبب في إهدار عشرات الآلاف من الأصوات في اليمين .

وقال بن دهان انه حسب تخميناته فان رئيس إسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان يعود إلى كتلة اليمين بعد أن يدرك أن الخيارات السياسية الأخرى هي الأسوأ بالنسبة له (..) معربا عن أمله في ان يعدل ليبرمان عن موقفه الحالي .

23_11_02_31.jpeg
 

اجتماع بين نتنياهو وغانتس مساء اليوم

الى ذلك استدعى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الاثنين، زعيم حزب "الليكود" ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب "أزرق أبيض" الوسطي المعارض، بيني غانتس إلى اجتماع.

وقالت الإذاعة الاسرائيلية إن ريفلين "دعا نتنياهو وغانتس الى لقاء مساء اليوم الاثنين".

وأضافت إن نتنياهو وافق على المشاركة باللقاء، دون أن يتضح موقف غانتس.

وكان ريفلين بدأ الأحد، مشاورات مع قادة الأحزاب الفائزة بالانتخابات، توطئة لتحديد المكلف بتشكيل الحكومة القادمة.

وواصل ريفلين المشاورات، الاثنين، حيث تشير النتائج إلى أن الكفة تميل لصالح غانتس، بعد قرار القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية التوصية بغانتس.

ومن المقرر أن يعلن ريفلين عن اسم المكلف بتشكيل الحكومة، بعد تسلمه النتائج النهائية للانتخابات يوم الأربعاء.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم