جوال

هآرتس: نتنياهو تلقى ضربة قوية من الجمهور

بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإٍسرائيلية

بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإٍسرائيلية


القدس - سوا

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الصادرة اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تلقى ضربة قوية من الجمهور الإسرائيلي بعد ظهور العينات الانتخابية الأولى.

وأوضحت الصحيفة ان نتنياهو لم يحظ بأغلبية صلبة لاستمرار حكمه وتخليصه من لوائح اتهام ، مضيفة :" لقد قامر نتنياهو عندما حل الكنيست في نهاية شهر مايو الماضي ورهانه قد فشل ، حيث أنه ومنذ ان تركه افيغدور ليبرمان زعيم حزب يسرائيل بيتنا تقلصت قاعدته الانتخابية واستمر هذا التقلص في هذه الانتخابات".

واستدركت الصحيفة قائل أن "نتنياهو ما زال في الحكم وموارد الدولة بحوزته. والنتيجة النهائية قد تميل لصالحه أكثر من العينات الانتخابية. ويوجد بحوزة نتنياهو ما يمكن أن يطرحه على فارين محتملين من معسكر الخصم. ورغم ذلك، نتنياهو طلب تفويضا واضحا من الناخبين ولم يحصل عليه. ويدرك ذلك السياسيون، وزعماء الدول العظمى، والمستشار القضائي للحكومة وقادة أجهزة الأمن أيضا. جميعهم يرون ضعفه ويردون بالشكل اللائق".

وأضافت أن نتنياهو حول الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، "من صديقه الأفضل إلى عدو إسرائيل، الذي يريد فرض ’ صفقة القرن ’ والتحدث مع زعماء إيران. وقال نتنياهو ’فقط أنا أعرف كيف أقف مقابله’".

إقرأ/ي أيضا: نتائج الانتخابات الإسرائيلية 2019 بعد فرز 92% من الأصوات

وأشارت إلى أنه بعد أن أحبط قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قرار نتنياهو بشن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة ، الأسبوع الماضي، "اتضح أن كل القوة السياسية لرئيس الحكومة ووزير الأمن، لم تكن كافية مقابل معارضة المستوى المهني (الأمني) الرفيع".

وتابعت أن "الأزمة لم تنتهِ. ونتنياهو قد يجرب البطاقة العسكرية مرة أخرى، وربما من أجل إرجاء جلسة الاستجواب، أو إرفاق الأزمة السياسية بطبول حرب. ويتعين عليه بذل جهد من أجل منع تمرد ضده داخل الليكود، يؤدي إلى الإطاحة به وتشكيل حكومة وحدة".

وأظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الإسرائيلية تعادل حزب" الليكود" اليميني برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومنافسه حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس .

وقالت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية إنه بعد فرز 92% من الأصوات حصل "الليكود" على 32 مقعدا وهي ذات المقاعد التي حصل عليها "أزرق أبيض"، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم