تلفزيون عبري: إسرائيل حولت اليوم ملياري شيكل إلى السلطة

شيكل إسرائيلي

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن إسرائيل حولت اليوم ملياري شيكل إلى السلطة الفلسطينية.

ونقلت قناة كان العبرية عن مصادر فلسطينية قولها: إن إسرائيل حولت اليوم ملياري شيكل إلى السلطة الفلسطينية، مما سيساعدها على سد العجز الاقتصادي الناجم عن الأزمة حول أموال الضرائب بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وكان حسين الشيخ  عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية اليوم الخميس أكد انتهاء أزمة ضرائب البترول بين السلطة الفلسطينية واسرائيل بعد مفاوضات مضنية.

وقال الشيخ في تغريده له عبر تويتر :" بدأت السلطة الفلسطينية في استيراد البترول من اسرائيل بدون ضريبة (البلو) بأثر رجعي عن السبعة شهور الماضية ، ولكن هذا لا يعني ان الأزمة المالية قد انتهت وإنما بقي المليارات لنا محجوزة لدى إسرائيل".

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني د.  محمد اشتية  اليوم الخميس ان رواتب الموظفين في قطاع  غزة  والضفة الغربية عن شهر أغسطس ستصرف بنسبة 110% ، وذلك بواقع 50% عن الشهر الأول من الأزمة المالية و60% عن الشهر الحالي.

وأوضح اشتية خلال كلمته في المؤتمر العام السادس لاتحاد المعلمين الفلسطينيين، أن الحكومة ستواصل دفع راتب 100% لمعلمي مدينة  القدس  ، مخاطبا موظفي السلطة: "لن تقبضوا مثل الشهر الماضي وسيكون الصرف أفضل لكم".

وأكد اشتية ان الحكومة اتخذت قرارا استراتيجيا في موضوع الرواتب، بقرار من الرئيس الفلسطيني  محمود عباس  ، وأنهت التمييز بين موظفي غزة والضفة الغربية.

وفي 17 فبراير/ شباط الماضي، قررت إسرائيل خصم 11.3 مليون دولار من عائدات الضرائب (المقاصة)، كإجراء عقابي على تخصيص السلطة الفلسطينية مستحقات للمعتقلين وعائلات الشهداء.

وإيرادات المقاصة، هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري (نحو 188 مليون دولار)، تقتطع تل أبيب منها 3 بالمائة بدل جباية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد