لا توجد علاقات مع سوريا

موسى أبو مرزوق يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس إلى روسيا

وفد حماس في روسيا - ارشيفية

كشف موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس اليوم الثلاثاء تفاصيل زيارة وفد حركته الى العاصمة الروسية موسكو والملفات التي يبحثها ، كما تحدث عن طبيعة العلاقات مع سوريا وكذلك الجمهورية الاسلامية إيران.

وقال أبو مرزوق في تصريحات صحفية إن زيارته إلى العاصمة الروسية تأتي تلبية لدعوة تلقاها من نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، موضحا ان هذه الدعوة ليست بالجديدة، وفق وكالة "سبوتنيك".

وأكد أبو مرزوق أن بوغدانوف صديق عزيز تتكرر الزيارات من فترة طويلة، بين الحين والآخر نتشاور حول مجمل قضايا المنطقة وبالأخص قضيتنا التي نحن معنيين فيها بشكل أساسي.

وأضاف:" معروف أن القضايا المتعلقة بالوضع الفلسطيني دائما تحظى بالأهمية الكبرى في وزارة الخارجية الروسية، كون القضية الفلسطينية هي مفتاح علاقات الشرق الأوسط بمجمله".

وأشار إلى أن "هناك ملفات كثيرة متعلقة بهذا الموضوع، يوجد ملف المصالحة، وملف الأوضاع الساخنة في قطاع غزة والحصار على قطاع غزة، و صفقة القرن ومؤتمر البحرين، وأمريكا وسياسات ترامب اتجاه المنطقة بمجملها والقضية الفلسطينية بشكل خاص".

وتابع أبو مرزوق:"نحن نرحب بهذه الزيارات لأن سياسة موسكو تجاه الموضوع الفلسطيني، سياسة بناءة فيما يخص المصالحة الفلسطينية والخروج بوحدة الموقف الفلسطيني، من الأهمية بمكان أن تستمر الجهود الروسية في الموضوع الفلسطيني".

العلاقة مع سوريا وايران:

في سياق اخر، قال القيادي في حماس "لا يوجد أي تطورات في العلاقة مع سوريا بالرغم من الأحاديث في الإعلام، سواء كانت من قبل متحدثين حتى من داخل الحركة أو داخل سوريا أو من المحيطين بهما أو من المتابعين، لكن ما زالت الأمور على ما هي عليه، لا يوجد تواجد للحركة مع سوريا كما لا توجد علاقات مع سوريا حتى الآن".

إقرأ/ي أيضا: حراك لتسريع تنفيذ التفاهمات في غـزة وإدخال المنـحة القطرية

وحول العلاقة مع إيران، أوضح أبو مرزوق أن علاقات الحركة مع إيران هي بأفضل حالاتها، قائلا: "هناك علاقات متينة مع الجمهورية الإسلامية ولم تنقطع إطلاقا في أي مرحلة من المراحل، ولكنها بين شد وجذب ولكنها الآن في أحسن صورها".

يذكر أن وفد من حركة حماس برئاسة أبو مرزوق وصل العاصمة الروسية موسكو يوم أمس الاثنين من أجل بحث جملة من الملفات الهامة المتعلقة بالأوضاع الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد