4 طرق يمكنها معالجة الندوب والبقع في بشرتك

شابة تنظر في المرآة

إذا كنت تعانين من ندوب وبقع في بشرتك أو لديكِ حب الشباب فلا تنتظري اختفائها فيمكنها ترك آثار بشعة لذلك عالجيها على الفور.

4 طرق تمكنك من علاج هذه الندوب والتصبغات وفقاً لموقع LIVESTRONG الأمريكي .

أولاً: العلاجات المنزلية:

تعتبر العلاجات المنزلية خياراً رائعاً كونه آمن على البشرة كونه لا يحتاج لوصفة طبية وغير مكلف، و تستطيع التقليل من مظهر الندوب والمناطق الداكنة البسيطة.

وأبرز هذه العلاجات هي الماسكات الطبيعية مثل العسل والأوفيرا، ويمكن أيضاً استخدام المراهم والمنتجات التجميلية التي تعمل على تفتيح لون البشرة وإزالة الندوب.

ثانياً: حقن الكولاجين:

حشو النسيج الرخو ما يعرف بالكولاجين خياراً جيداً لعلاج البشرة ويعمل هذا الإجراء على حقن مادة الكولاجين أو الدهون تحت الجلد لملء الندوب الغائرة مما يجعلها أقل ظهوراً، لكن هذا الإجراء يتطلب تجديده من حين لآخر.

ثالثاً: التقشير الكيميائي:

قد يوصي طبيبك الجلدي أيضاً بالتقشير الكيميائي، وهو ما يتضمن وضع حمض قوي التأثير على الجلد، مما يسبب تساقط الطبقة العلوية من الجلد (فيما يشبه الاحتراق من الشمس).

وهو ما يتطلَّب عادةً تكراره بضع مرات لإزالة الندوب أو البقع الداكنة تماماً.

ويتضمن التقشير الكيميائي ثلاثة أنواع: التقشير السطحي والمتوسط والعميق، حيث يستطيع طبيب الجلدية أو المعالج تحديد نوع التقشير الذي تحتاجين إليه تبعاً لعمق الندوب الموجودة في بشرتك.

وبالرغم من فعالية هذه الطريقة وانتشارها إلا أنه للتقشير الكيميائي سلبيات فقد يزيد حساسية البشرة للشمس ويهيج الجلد الحساس.

رابعاً: العلاج بالليزر:

وقد ترغبين بالتفكير في إجراء إعادة التسطيح بالليزر، وهو إجراء آخر قد يقترحه طبيبك الجلدي ويتضمن استخدام الليزر لتحسين مظهر الجلد.

ويشبه العلاج بالليزر التقشير الكيميائي حيث يزيل الطبقة العليا من الجلد، لكن في هذه الطريقة يستخدم شعاع الليزر عالي الطاقة لإزالة الجلد بدلاً من الأحماض.

و هناك نوعان من الليزر: ليزر الإربيوم وليزر ثاني أكسيد الكربون، وليزر الإربيوم و هو أسلم طريقة للتعامل مع الوجه، لكن ليزر ثاني أكسيد الكربون هو الأكثر فعالية في علاج الندوب بحسب ترجمة موقع عربي بوست.

و ستحتاجين لتغطية الوجه بضمادة إلى أن يشفى تماماً، لكن هذه الطرقة قد تسبب التهابات، كما أنها لا تصلح لأولئك الذين لا يزالون يعانون من حب الشباب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد