التربية والتعليم تفتتح ثانوية كفر نعمة الصناعية غرب رام الله

رام الله /سوا/ افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الأحد، مدرسة كفر نعمة الثانوية الصناعية غرب رام الله، تحت رعاية الوزيرة خولة الشخشير، وبحضور محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ، وممثل كوريا الجنوبية لدى دولة فلسطين باك اون تشل، ونائب رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي "كويكا" دوو جونغ سو.

وقالت وزيرة التربية والتعليم العالي إن الوزارة تسعى إلى تطوير إطار وطني للمؤهلات ووضع تصنيف معياري فلسطيني للمهن، وتبنت مشروع الريادية في التعليم والتدريب المهني والتقني، حيث تم إدخاله ضمن الخطة الدراسية على مستوى المدارس المهنية، من خلال مشروع "تعرف إلى عالم الأعمال"، والذي تم تنفيذه بدعم من منظمة العمل الدولية.

وأضافت الشخشير أن افتتاح هذا الصرح الجديد يبرهن على الحرص الذي توليه الوزارة لقطاع التعليم المهني والتقني، إيمانا بدور هذا القطاع الحيوي في دفع عجلة التطور الاقتصادي والاجتماعي، ولفتت إلى قيام الوزارة باستحداث التخصصات والبرامج التي تنسجم واحتياجات سوق العمل، وتطوير المدارس المهنية القائمة وإنشاء مدارس مهنية جديدة في العديد من المحافظات، واستحداث مراكز إقليمية مهنية للتخصص (مراكز التميز) في عدد من القطاعات المهنية، وإثراء مناهج التعليم المهني لعدد من التخصصات وفق منهجيات حديثة، إضافة إلى استحداث نمط التعليم والتدريب المهني المرتبط بالعمل والذي يعرف "بالتلمذة المهنية" والذي بدئ العمل على تنفيذه في عدد من البرامج في بعض المدارس المهنية بالتعاون مع الغرف التجارية والصناعية.

وأوضحت أن هذا المشروع الرائد ثمرة تعاون بين الوزارة والحكومة الكورية، ممثلة بالوكالة الكورية للتعاون الدولي، التي قدمت الدعم المالي والفني، وواكبت المشروع منذ بدايته، فإضافة إلى البناء وتوريد التجهيزات، قامت الوكالة بتنظيم برنامج تدريبي استهدف الكادر الإداري والفني في معاهد فنية متخصصة في كوريا الجنوبية.

بدورها، شكرت المحافظ غنام، كوريا على هذا الدعم، الذي من شأنه الارتقاء بالتعليم المهني في فلسطين، ودفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني نحو التطور والازدهار.

ووجهت غنام، العديد من الرسائل، أهمها التأكيد على صمود شعبنا الفلسطيني في مواجهته المباشرة واليومية مع الاحتلال، ورسالة شكر لممثلية كوريا الجنوبية، التي دعتها لبذل المزيد من الدعم السياسي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وأعرب رئيس ممثلية كوريا الجنوبية في فلسطين باك اون تشل، عن سعادته بإنجاز وكالة التعاون الكوري "كويكا" مشروع مدرسة كفر نعمة الثانوية الصناعية، وبالتعاون الفلسطيني الكوري لإنجاح المشروع.

وأكد أن ممثلية كوريا في فلسطين تولي أهمية كبيرة لتدريب الكوادر البشرية الفلسطينية، وتسعى لتوسيع نطاق التعاون في مختلف المجالات وبخاصة الرياضة والثقافة، وأن هذا هو المشروع الثاني بعد مشروع ساهمت كوريا في تمويله بمدينة جنين.

بدوره، أعرب نائب رئيس مؤسسة "كويكا" دوو غونسغو، عن أمله في أن تشكل مدرسة كفر نعمة نقطة تحول في الاقتصاد الفلسطيني، من خلال استثمار تعليم الشباب، وأن تكون رمزاً آخر في التعاون بين كوريا وفلسطين، حيث قدمت كوريا منذ العام 1991 نحو 45 مليون دولار كدعم للشعب الفلسطيني.

وتحدث غونسغو عن التجربة الكورية وصراعه مع احتلال استمر 35 عاما، وكيف تخطت كوريا هذا الاحتلال بالتعليم وازدهرت رغم فقرها في الموارد الطبيعية، ووصلت إلى ما وصلت إليها اليوم من مكانة اقتصادية كبيرة في العالم.

وشكر مدير مدرسة كفر نعمة الثانوية الصناعية يوسف شقير، وزارة التربية والتعليم العالي، وممثلية كوريا الجنوبية، والوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا)، على التعاون والمساهمة في افتتاح هذا الصرح المهني والتعليمي الذي يؤسس لنمو اقتصادي في فلسطين.

وقال إحسان نصر، ممثلا عن مجلس قروي كفر نعمة، إن هذا الصرح ستتحدث عنه الأجيال، حيث يعد الإنجاز انطلاقا لسفينة التعليم المهني لمناطق غرب رام الله.

يشار إلى أن مدرسة كفر نعمة الثانوية الصناعية، بنيت على مساحة 13 دونماً، بتمويل كوري بلغ ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف دولار. وتضم المدرسة، التي تستهدف الطلبة من كلا الجنسين، 4 تخصصات ومهن، وهي: التمديدات الكهربائية (للذكور) والالكترونيات الصناعية (للذكور) والاتصالات (للذكور والإناث) وصيانة أجهزة الحاسوب (للذكور والإناث).

وتضم المدرسة التي أسست العام 2014 العديد من الغرف والتجهيزات والمرافق التي تضم قاعات خاصة، ومكتبة، وملاعب، وساحات، ومختبر حاسوب، وغيرها من المرافق والوحدات الصحية.

وخلال الحفل، تم عرض فيلم وثائقي حول المدرسة، أعده قسم العلاقات العامة والإعلام في مديرية تربية رام الله والبيرة، من إخراج الإعلامي التربوي أمجد الرفاعي.

وفي ختام الحفل، الذي تضمن العديد من الفقرات الفنية والتراثية، تم تكريم المؤسسات الداعمة والشريكة، وجرى تنظيم جولة شملت عدداً من مرافق المدرسة، والقيام بزراعة أشتال الزيتون في حديقتها.

وحضر فعاليات الافتتاح، قائد منطقة رام الله والبيرة والضواحي العميد سليمان قنديل، ومدير شرطة المحافظة العقيد عمر البزور، ومدير عام الحكم المحلي صفوان الحلبي، والقائم بأعمال مدير عام التعليم المهني في وزارة التربية أسامة اشتية، ومدير تربية رام الله والبيرة أيوب عليان، وغيرهم من وممثلون عن الهيئات المحلية والفعاليات الرسمية والأجهزة الأمنية والمؤسسات المدنية والأهلية وأهالي المنطقة والطلبة وذويهم وأسرة الوزارة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد