موعد وصول المنحة القطرية إلى غزة

صرف المنحة القطرية في غزة -ارشيف-

توقعت مصادر فلسطينية مطلعة، موعد وصول السفير القطري لدى الأراضي الفلسطينية  محمد العمادي إلى قطاع غزة  لبدء توزيع المنحة القطرية على الأسر الفقيرة والموظفين.

ونقلت صحيفة الاخبار اللبنانية عن مصادر في « حماس » قولها إن العمادي، قد يصل الى غزة نهاية الأسبوع الجاري لبدء توزيع المنحة القطرية على العائلات الفقيرة والموظفين، وهي جزء من التفاهمات التي اتفق عليها مسبقاً، لكن الاحتلال ماطل في تنفيذها قبل التصعيد الأخير.

وبينما نقلت قناة «كان» العبرية أمس أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو سيصدّق على إدخال 30 مليون دولار من الدوحة إلى غزة كجزء من التفاهمات، أعلن أمير قطر تميم بن حمد تقديم منحة قدرها 480 مليون دولار «لدعم الشعب الفلسطيني وموازنة السلطة الفلسطينية وبرامج الأمم المتحدة»، على أن يكون 180 مليوناً منها منحة لغزة، و300 مليون لخزينة السلطة، منها 50 كمنحة و250 كقرض تسدده رام الله ، وفق عضو «اللجنة المركزية لحركة فتح» حسين الشيخ .

وبشأن بقية التفاهمات، لا تزال حالة الإغلاق متواصلة في غزة منذ السبت الماضي أمام البضائع ومنطقة الصيد البحري. لكن صحيفة «هآرتس» العبرية كشفت أمس أن نتنياهو صدّق على تجديد إدخال شاحنات الوقود إلى القطاع بموجب تفاهمات وقف النار التي تمت برعاية مصرية وأممية.

وأشارت إلى أن من المتوقع تجديد إدخال البضائع بعد غد (الخميس) في ساعات منتصف الليل، أي بعد انتهاء الإغلاق التام على الضفة الغربية وغزة خلال يومي «إحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى» و«الاستقلال»، على أن يتم توسيع منطقة الصيد البحري في الساعات أو الأيام المقبلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد