نتائج انتخابات الكنيست 2019 وموقف فلسطين - اخبار انتخابات اسرائيل

نتائج انتخابات الكنيست 2019

أعلن كل من بيني غانتس زعيم تحالف "أزرق أبيض"، و بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود" اليميني، يوم الثلاثاء، عن فوزهما في نتائج انتخابات الكنيست الاسرائيلي 2019.

وأشارت مصادر إعلامية عبرية إلى تفوق تحالف "أزرق أبيض" الوسطي، برئاسة بيني غانتس على حزب "الليكود" اليميني؛ ومع ذلك فإن النتائج غير الرسمية للانتخابات، تشير إلى تفوق أحزاب اليمين، ما قد يصب في النهاية لصالح "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو، ويجعله رئيس الحكومة القادم.

وأعلن غانتس فوزه في الانتخابات، نظرا لحصول حزبه على المرتبة الأولى (حسب العينات التلفزيونية)، حيث قال عبر صفحته على موقع "تويتر": " لقد انتصرنا، شعب إسرائيل قال كلمته، شكرا لآلاف النشطاء وأكثر من مليون ناخب، في هذه الانتخابات هناك فائز واضح وخاسر واضح".

لكن هذا التقدم على بقية الأحزاب، لا يعني أنه سيتمكن من تشكيل الحكومة القادمة، نظرا لإمكانية عدم قدرته على نيل ثقة أغلبية أعضاء البرلمان.

وأظهرت النتائج التي نشرتها محطات التلفزة الإسرائيلية، مساء اليوم، تضاربا في الأرقام.

ولكن النتائج بشكل عام، تظهر تقدم أحزاب اليمين الإسرائيلي، على حساب أحزاب الوسط واليسار.

فقد أشارت النتائج التي نشرتها القناة الإسرائيلية (13) حصول أحزاب اليمين على 66 مقعدا، مقابل 47 مقعدا لأحزاب الوسط واليسار، و7 مقاعد للنواب العرب.

وتشير محطة البث الإسرائيلية (كان) إلى نتيجة قريبة، فقد أشارت إلى حصول أحزاب اليمين على 64 مقعدا، مقابل حصول الوسط واليسار على 50 مقعدا، إضافة إلى 6 مقاعد للنواب العرب.

وبدورها، قالت المحطة الإسرائيلية (20) إن أحزاب اليمين تحصل على 60 مقعدا مقابل 46 مقعدا لأحزاب اليسار والوسط، إضافة إلى 12 مقعدا للنواب العرب.

وفي هذا الصدد، قال نتنياهو في تصريح صحفي: " فازت الكتلة اليمينية بقيادة الليكود، أشكر مواطني إسرائيل على ثقتهم، سأبدأ في تشكيل حكومة يمينية مع شركائنا الطبيعيين الليلة". وبرز في النتائج عدم تمكن حزب "اليمين الجديد" برئاسة وزيري التعليم نفتالي بنيت والعدل اياليت شاكيد، من اجتياز نسبة الحسم، بحسب محطة البث (كان) والقناة الإسرائيلية (20)، فيما أشارت القناة (13) إلى حصول الحزب على 4 مقاعد.

كما برز من النتائج عدم تمكن القائمة الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي (عربية) من اجتياز نسبة الحسم في نتائج محطة البث (كان) والقناة الإسرائيلية (13) وإن كانت القناة الإسرائيلية (20) قالت إن القائمة ستحصل على 6 مقاعد.

ومُني حزب (هوية) برئاسة القيادي السابق في حزب "الليكود" موشيه فايغلين، بهزيمة ساحقة، بعدم تمكنه من اجتياز نسبة الحسم في كل النتائج.

وفي تعليقه على الاستطلاع الأولي للنتائج، قال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إنه "حسب الاستطلاع الأولي لنتائج انتخابات الكنيست، يبدو أن الناخب الاسرائيلي قد صوت للمحافظة على الوضع القائم".

وأضاف : "لقد صوت الناخب الإسرائيلي على عدم  إنهاء الاحتلال، وللتفرقة العنصرية والابارتهايد" 

وذكر : "من الاستطلاع الأولي هناك فقط حوالي ١٨ مقعدا من الـ ١٢٠ يؤيدون مبدأ الدولتين على حدود ١٩٦٧"، موضحا أن "هذا يتطلب أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه إنهاء الاحتلال الاسرائيلي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد