مركز غزة لحرية الاعلام: الاحتلال ارتكب 24 انتهاكا بحق الصحفيين الشهر الماضي

الاعتداء على الصحفيين

تواصلت الانتهاكات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، خلال شهر فبراير/شباط 2019, رغم تراجع طرأ على عددها مقارنة بشهر يناير الماضي.

سجل مركز غزة لحرية الإعلام خلال شهر شباط نحو (24) انتهاكاً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حين سجل شهر كانون الثاني الماضي (38) انتهاكا، بحسب ما ورد وكالة "سوا" الإخبارية.

سجل المركز تراجع كبير في الشأن الداخلي على عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية مقارنة بشهر الذي سبقه, حيث وثق خلال شهر شباط (9) انتهاكات, في حين سجل في شهر يناير المنصرم(32) انتهاكاً .

ارتكبت قوات الاحتلال(24) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية، تمثلت (12) إصابة واعتداء على كل من : عبد الرحمن الكحلوت, معتصم أو عصر, إسراء البحيصي, وائل الشرافي, سامي بربخ, محمد الزعنون, معتصم سقف الحيط, صلاح كلش, مشهور وحواح, امجد جرادة, منيب أبو حطب, والاعتداء على الصحفي مصعب شاور.

وقامت قوات الاحتلال بالتحريض على (2) اثنين من مذيعي فضائية الأقصى, راجي الهمص وإسلام بدر, واتهامهم بإيصال رسائل لخلايا المقاومة بالضفة الغربية و القدس عبر حركات وكلمات معينة يؤدونها على الهواء مباشرة خلال الفترة الماضية.

فيما رصد المركز (1) حالة واحدة فقط إفراج بكفالة بحق الصحفي محمد عصيدة, إضافة إلى (1) حالة واحدة فقط استدعاء الصحفي فراس الدبس, و(2) حالتي اقتحام لمطبعة "الجراشي" ومنزل الصحفي إسلام سالم, (2) وحالتي انتهاكات الكترونية بحذف إدارة موقع "انستغرام" حساب الصحفي حسن اصليح, وحذف موقع "فيسبوك" صفحة مديري "شبكة عين

الإعلامية", كما سجل المركز (2) حالتي منع من التغطية لطاقم قناة "الغد", والصحفي مشهور وحواح.

ووثق (1) حالة واحدة فقط إصدار سلطات الاحتلال قرار بترحيل الصحفي مصطفى الخاروف من مدينة القدس إلى الأردن, (1) وحالة واحدة فقط تأجيل النظر في قضية الكاتبة لمى خاطر.

أما في الشأن الداخلي سجل مركز غزة (9) انتهاكات من قبل الأجهزة الأمنية منها (4) بالضفة الغربية,(5) في قطاع غزة .

تمثلت بتأجيل محاكمات (4) صحفيين/ات, وهم هاجر حرب وتأجيل محاكمتها مرتين, ورامي سمارة, نائلة خليل, إضافة إلى (1) حالة واحدة فقط استدعاء للصحفي حازم ناصر, (1) وحالة واحدة فقط اعتداء لفظي بحق الصحافية نائلة خليل, (1) وحالة واحدة فقط تقيد عمل الصحفيين في قطاع غزة بعدم السماح لهم بإجراء مقابلات وعمل إعلامي داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية إلا بواسطة بطاقة يصدرها المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

كما رصد المركز (1) حالة واحدة فقط احتجاز الباحث غسان أبو حطب, (1) حالة واحدة فقط اعتقال الصحفي توفيق أبو جراد .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد