تمرين جوي إسرائيلي مع قبرص يحاكي هجوما على إيران

تمرين جوي إسرائيلي مع قبرص يحاكي هجوما على إيران

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي النقاب، اليوم الخميس 11 أبريل 2024، عن أن سلاح الجو الإسرائيلي أجرى خلال الأيام القليلة الماضية، تمرينا مشتركا مع نظيره من قبرص الرومية يحاكي هجوما على إيران.

وقالت: "في الأيام القليلة الماضية، تم تنفيذ تمرين مشترك مع الجيش القبرصي في أجواء قبرص (الرومية)، يحاكي عملية جوية وهجوم على هدف بعيد".

وأضافت الإذاعة: "تم تصميم التمرين لمحاكاة هجوم في إيران".

وأشارت إلى أن "سلاح الجو الإسرائيلي كان قد أوقف قبل نصف عام تمريناته بسبب انشغاله في الحرب في قطاع غزة والجبهة الشمالية ولكنه استأنفها مؤخرًا، في ظل تهديدات طهران".

وتتحسب إسرائيل لرد إيراني محتمل بعد اغتيال القيادي في الحرس الثوري محمد رضا زاهدي فيما قالت طهران إنه قصف إسرائيلي استهدف مبنى قنصليتها في دمشق مطلع أبريل/ نيسان الجاري.

وبدوره، فقد أشار موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، الخميس، إلى أن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل إريك كوريلا، سيصل الى إسرائيل اليوم الخميس.

وقال: "سيصل قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الجنرال إريك كوريلا، إلى إسرائيل الخميس لإجراء محادثات تنسيق حول التحضير لهجوم محتمل من قبل إيران".

وأضاف: "سيجتمع الجنرال كوريلا مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي ووزير الدفاع يوآف غالانت في ضوء الاستعدادات المشتركة للولايات المتحدة وإسرائيل لهجوم إيراني باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز ضد أهداف في إسرائيل، الأمر الذي قد يزيد من تصعيد الصراع في المنطقة".

ونقل عن مسؤولين إسرائيليين، لم يسمهم: "تستعد إسرائيل أيضا لسيناريو هجوم صاروخي غير مسبوق من الأراضي الإيرانية. في مثل هذا السيناريو، من المتوقع أن ترد إسرائيل بهجوم ضد إيران".

وقال: " قال مسؤولون من الجانبين إن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين أجروا سلسلة من المشاورات على جميع المستويات في الأيام الأخيرة للتحضير لرد إيراني".

وكان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قال إن إسرائيل ارتكبت خطأ عندما قتلت الجنرال الإيراني محمد رضا زاهدي، الذي كان قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان.

ولم تعترف إسرائيل رسميا باغتيال زاهدي في هجوم جوي في العاصمة السورية دمشق الأسبوع الماضي، ولكنها لم تنفي مسؤوليتها عن الاغتيال أيضا.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير، لم يسمه، إن "إسرائيل أكدت للولايات المتحدة على أنها يمكن أن تساعد في الحد من الهجوم الإيراني من خلال إرسال رسائل تحذير هادئة وعلنية إلى الإيرانيين وكذلك من خلال استعراض القوة العسكرية في المنطقة".

وأضاف إن "إسرائيل والولايات المتحدة عززتا التنسيق بشأن الدفاعات الصاروخية والطائرات بدون طيار في المنطقة في الأيام الأخيرة قبل هجوم إيراني محتمل".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد