التعرض للمبيد الحشري يزيد نسبة الإصابة بالليمفوما

التعرض للمبيد الحشري يزيد نسبة الإصابة بالليمفوما

اكتشف باحثون بوجود مخاطر متزايدة من المحتمل أن تؤدي للإصابة بالليمفوما من الجليفوسات المتواجد بالمبيد الحشري.

ووفقًا للمؤلفين من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنَّ التعرض إلى الجليفوسات يزيد مخاطر الإصابة بالليمفوما بنسبة (40)%، حسب سيدتي نت.

ويشار إلى أن الجليفوسات هو العنصر الرئيسي في المبيدات الحشرية الأكثر استخدامًا في العالم (تحت اسم Roundup وتسوقه شركة Monsanto ). ومنذ عام 2015 تمَّ تصنيف الجليفوسات على أنه مادة مسرطنة للحيوانات (ومادة مسرطنة محتملة بالنسبة للإنسان) من قبل المركز الدولي لأبحاث السرطان IARC التابع لمنظمة الصحة العالمية WHO.

وهذا التصنيف أثار الكثير من الجدل حول خطورته، ولكنه جاء بدعم العديد من الدراسات، بما في ذلك التحليل التلوي واسع النطاق الذي نُشر أخيرًا في مجلة Mutation Research / Reviews in Mutation Research .

وأوضح ليان شيبارد المؤلف الرئيسي للدراسة، قائلًا: "كان تحليلنا يهدف إلى توفير أفضل إجابة ممكنة على السؤال لمعرفة ما إذا كان الجليفوسات مادة مسرطنة أم لا، وبعد إجراء هذا البحث فإننا أكثر اقتناعًا بأنه مادة مسرطنة فعلًا".

معطيات 6 دراسات مختلفة

وبفضل 6 دراسات وبائية مختلفة حول الموضوع، والتي نُشرت بين الأعوام 2001 و 2018، توصل الباحثون إلى النسبة المشار إليها أعلاه حول مخاطر الإصابة بالسرطان.

وتؤكد المؤلفة المشاركة في الدراسة راشيل شافر قائلة: "يقدم هذا البحث التحليل الأحدث حول الجليفوسات وعلاقته بالليمفوما اللاهودجكينية NHL".

ويتضمن دراسة أُجريت عام 2018، وشملت أكثر من 54 ألف شخص يعملون كعمال للمبيدات الحشرية – في مجال استخدام المبيدات الحشرية".

وبالإضافة إلى ذلك ففي حين ركز فريق البحث تحليله على البشر، ألا أنه تمَّ أخذ المعطيات التي أُخذت من الحيوانات بعين الاعتبار كذلك.

ومع ذلك يعترف المؤلفون أنّ تحليلهم هذا يُظهر زيادة خطر الإصابة بالليمفوما، لأنه ركز بشكل خاص على الأشخاص الأكثر تعرضًا لهذه المادة، ويوصون بإجراء المزيد من البحوث حول هذا الموضوع.

وبحسب "توب سانتيه"، ففي فرنسا تمَّ حظر استخدام الجليفوسات منذ الأول من يناير 2017 في مجتمعات الأماكن العامة.

كما تمَّ حظر استخدامه في جميع الاستعمالات غير المهنية منذ كانون الثاني يناير 2019. وقد تمَّ أخيرًا تأجيل حظر استخدامه الكلي والمخطط لعام 2022.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 24 يناير، :" إنّ فرنسا لن تكون قادرة عن الاستغناء مائة بالمائة عن استخدام هذه المادة في غضون 3 سنوات ".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد