غانتس يتفق مع منافسه نتنياهو بخصوص إيران

رئيس اركان جيش الاحتلال السابق بيني غانتس.jpg

قال قائد الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس ، في مؤتمر ميونيخ للأمن "أدعم رئيس الوزراء نتنياهو في مواجهة عدوان إيران".

ويعتبر غانتس المنتمي لتيار الوسط، المرشح الأقوى في منافسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الانتخابات المقررة في أبريل نيسان، بحسب رويترز.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب ليكود بزعامة نتنياهو سيفوز في انتخابات التاسع من أبريل نيسان وسيحصل على نحو 30 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا، وهو ما يكفي لتشكيل ائتلاف من أحزاب دينية ويمينية مماثل لذلك الذي يرأسه الآن.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يحل حزب "حصانة إسرائيل" بزعامة جانتز في المركز الثاني بنحو 20 مقعدا، ومن شأن ذلك أن يؤهله للانضمام لائتلاف يقوده نتنياهو في المستقبل، ما لم يحاول إقناع أحزاب أخرى بتشكيل حكومة ائتلافية برئاسته.

وفي الخطاب كرر جانتز الكثير من وجهات نظر نتنياهو في وصف إيران بأنها خطر على الشرق الأوسط والعالم.

وقال جانتز "في عهدي.. لن تكون هناك مهادنة. في عهدي لن تهدد إيران إسرائيل من خلال السيطرة على سوريا أو لبنان أو قطاع غزة . ولن تقوض الأنظمة البرجماتية في الشرق الأوسط. في وجودي لن تحصل إيران على أسلحة نووية".

وقال نتنياهو، في هجوم على ما يبدو على جانتز، في تصريحات علنية أمام حكومته يوم الأحد إنه قاد بصفته رئيسا للوزراء حملة ضد إيران ”واليوم لدينا كل أنواع المتطفلين الذين يحاولون ركوب الموجة".

وقال جانتز عن نتنياهو "عندما يتعرض أمن إسرائيل للتهديد ستجد مواقفنا متطابقة."

وفيما يخص عملية السلام، لم يذكر غانتس في خطابه عملية السلام في الشرق الأوسط بشكل مباشر لكنه قال إن إسرائيل "ستمد يدها على الدوام لأي طرف يسعى للسلام معنا" فيما تحمي مصالحها الأمنية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد