مراحل نمو الشعر المزروع والحفاظ على النتيجة

مراحل نمو الشعر المزروع والحفاظ على النتيجة

انتشرت مؤخرًا عملية زراعة الشعر كعملية تجميلية تخلص الشخص من جميع مشاكل الشعر سواء تساقط أو تقصف، حيث يمر الفرد أثناء هذه العملية بالعديد من الخطوات والإجراءات التي تساهم في الوصول إلى الشكل المرغوب فيه، ويجول بخاطر المريض العديد من الأسئلة من أهمها: ما هي إجراءات عملية زراعة الشعر؟ وكيف تتم؟ وما هي أهم مراحل نمو الشعر المزروع؟ في هذا الموضوع يجيبنا كبير الأطباء في مشفى فيرا كلينيك الرائد في مجال زراعة الشعر في تركيا عن أهم هذه الأسئلة. (لمزيد من المعلومات عن عمليات زراعة الشعر في تركيا يمكنك زيارة الرابط: http://www.veraclinic.net

ما هي إجراءات عملية زراعة الشعر

بمنتهى البساطة هي عبارة عن عملية تجميلية هدفها الأول إعادة ما خلقه الله إلى طبيعته الأولى بالإضافة إلى المظهر الجمالي، يتم فيها نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بمنتهى الحذر إلى المنطقة المستقبلة في فروة الرأس، تتم تحت تأثير مخدر موضعي، ويمكن للمريض مزاولة حياته الطبيعية بعد يومين أو ثلاثة، تتوقف نتيجتها في الأساس على خبرة الطبيب ومهارته، ومدى اتباع المريض لتعليمات الطبيب، بالإضافة إلى حساسية الجسم ومدى قابليته لهذه العملية.

انتشرت العديد من التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر منها تقنية الشريحة وتقنية الاقتطاف، تقنية الشريحة تتم عن طريق نقل شريحة رفيعة من المنطقة المانحة وزرعها في المنطقة المستقبلة وقد تكون لها بعض الآثار السلبية مثل ترك ندبات على فروة الرأس، أما تقنية الاقتطاف فهي عبارة عن اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة ثم فتح قنوات دقيقة جدًا بواسطة بعض الأدوات الحديثة في المنطقة المستقبلة ثم غرس هذه البصيلات بها بعد اختيار الأفضل منها، وتعد هذه التقنية هي الأفضل حيث لا تترك أي آثار سلبية تذكر.

مراحل نمو الشعر المزروع

هناك العديد من النقاط الهامة التي يجب على المريض أن يعرفها ويدركها بشكل جيد وأهمها: أن هذا الشعر المزروع سوف يتساقط بعد عدة أسابيع، سوف تنمو البصيلات بعد شهور قليلة لتظهر النتيجة النهائية بعد مرور عام، تجنب استخدام مستحضرات التجميل سوى التي وصفها الطبيب المشرف على هذه العملية، أما مراحل نمو الشعر المزروع فهي:

المرحلة الأولى: مع بداية اليوم الأول للعملية وحتى نهاية أول أسبوع تكون البصيلات في مرحلة سكون أو ثبات أي لا يحدث عليها أي تغيير سوى ظهور احمرار على فروة رأس المريض وبعض الالتهابات البسيطة وقد يظهر بعض الكدمات الزرقاء على الوجه، ولكن هذه الأعراض ستزول مع مرور الوقت.

المرحلة الثانية: هي المرحلة ما بين الشهر الثالث للعملية وحتى الشهر الثامن، حيث تبدأ البصيلات بالخروج من الطبقة الخارجية للفروة وإعادة الإنبات بعد أن يكون الشعر المزروع نفسه قد تساقط، ويكون الشعر في هذه المرحلة ضعيف ومشتت أي ينمو بطريقة عشوائية.

المرحلة الثالثة: وهنا تبدأ الشعيرات في الظهور على حالتها الحقيقية وذلك بعد مرور ثمان شهور على إجراء العملية، حيث تبدأ في اكتمال النمو وتظهر أكثر سماكة وقوة، تزيد في سرعة النمو حتى تصل إلى طول الشعر الأصلي وهنا يمكن الحكم على نتيجة العملية النهائية.

كيفية الحفاظ على النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر

لا بدّ من اتباع بعض التعليمات الخاصة بالمريض حتى يتمكن من الوصول إلى نتيجة مثالية لعملية زراعة الشعر ومنها:

منع احتكاك الشعر المزروع وخاصة في مراحله الأولى بأي شيء واستخدام الوسادات الهوائية التي يمنحها الطبيب للمريض.

عدم بذل أي مجهود بدني قد ينتج عنه التعرق في فروة الرأس.

البعد عن درجات الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس المباشرة.

تجنب حلاقة الشعر بالشفرة لمدة سنة وعدم الحكة في فروة الرأس.

يمر الشعر المزروع بالعديد من المراحل بعد إجراء عملية زراعة الشعر ولكن في الحقيقة نتائج العملية تتوقف على مهارة الطبيب واتباع المريض للتعليمات الموضوعة له، هي عملية تجميلية بالدرجة الأولى ولها العديد من الإيجابيات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد