هكذا تمكن جيش الاحتلال من كشف انفاق حزب الله

جندي اسرائيلي يراقب الحدود مع لبنان

نشر الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرنوت اليوم الثلاثاء تقريراً تحدث فيه عن كيف تمكن الجيش الاسرائيلي من اكتشاف انفاق تنظيم حزب الله اللبناني.

وقال موقع الصحيفة ان حزب الله بدأ في عام 2012 بتطوير شبكة الانفاق الهجومية ضد اسرائيل وان الحزب صمم بعض الأنفاق لتمكنه من السيطرة على مدن بأكملها في شمال إسرائيل.

وأضاف إن جيش الاحتلال أجرى اختبارا وفحصا في عام 2013 للكشف عن الأنفاق، لكنه فشل في الوصول لمعطيات حقيقية وتفصيلية حول هذه الأنفاق.

وفي عام 2014 بدأ سكان المستوطنات الشمالية يشتكون من أصوات غريبة تحت الأرض، وظهرت هياكل غير طبيعية من الجانب الآخر من الحدود، وزادت هذه الأصوات من توتر وخوف المستوطنين، ولكن الجيش الإسرائيلي أكد في حينها أنه فحص الأمر ولم يكتشف أي شيء.

وأوضح الموقع أن حزب الله و حماس يتقاسمون الخبرات العسكرية والتشغيلية في موضوع الأنفاق، ومنذ أن بدأ جيش الاحتلال حربا على الأنفاق في قطاع غزة في عام 2015، طوّر الكثير من الأدوات التي استخدمها في الشمال، وكما يبدو نجحت في الكشف عن الأنفاق.

وختم الموقع بالقول إن جيش الاحتلال اتخذ سلسلة من التدابير الوقائية في بعض النقاط على الحدود، وخلال السنوات الثلاث الأخيرة، استمر الجيش في الاعتماد على التكنولوجيا للكشف عن أنفاق حزب الله، وتمكن قبل عدة أشهر من الكشف عن شبكة أنفاق كبيرة وصلت لشمال اسرائيل.

وبدأت قوات الاحتلال بشن حملة واسعة للكشف عن أنفاق لحزب الله على طول الشريط الحدودي مع لبنان.

وقال جيش الاحتلال في بيان، الثلاثاء، إنه سيبدأ عملية "لكشف وإحباط" أنفاق حفرتها جماعة حزب الله، لشن هجمات عبر الحدود مع لبنان.

وأشار المتحدث باسم قوات الاحتلال، جوناثان كونريكس، إلى أن "الجيش على علم بعدد من الأنفاق العابرة إلى إسرائيل من لبنان، وإنه سيبدأ عمليته داخل حدود إسرائيل".

وأوضح المتحدث أن الجيش عزز أيضا قواته على امتداد الحدود الشمالية، وقال: "نعتبر أنشطة حزب الله انتهاكا صارخا وفاضحا للسلطة الإسرائيلية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد