خاص: الأونروا توضح حقيقة استغناءها عن معلمي اليومي في غزة

احتجاجات موظفي الأونروا في غزة -ارشيف-

أكد فريد أبو عاذرة مدير برنامج التربية والتعليم في " الأونروا " أنه لم يتم الاستغناء عن أي معلمي اليومي في مدارس قطاع غزة حتى اللحظة، كاشفًا أنه سيتم تجديد عقود "من يلزم منهم".

وقال أبو عاذرة في تصريحٍ خاص بوكالة (سوا) الإخبارية إن جميع معلمي اليومي لا يزالون موجودين في مدارسهم بغزة، معتبرًا أنه "لا يجوز لنا الاعتماد على التكهنات والتوقعات والإشاعات".

جاءت ذلك تعقيبا على بيان قطاع المعلمين في اتحاد موظفي الأونروا بغزة، بأن إدارة وكالة الغوث زادت التشكيل المدرسي إلى متوسط 41.2 في الصف الواحد، الأمر الذي سيؤدي إلى الاستغناء غن 200 وظيفة معلم في قطاع غزة، معتبرًا أن ذلك يأتي استمرارا لسياسة التقليصات.

اقرأ/ي أيضًا: قطاع المعلمين بغزة: الأونروا تعتمد تشكيلا مدرسيا جديدا وتستغني عن 200 معلما

وأشار أبو عاذرة إلى أن هذا الأمر يتعلق "بترتيبات للتشكيلات المدرسية، حيث تتوقف على الحاجات الموجودة"، مبينا أن الحديث يدور عن معلمي اليومي "الذي يتوقف عقدهم بالأساس على اليوم الذي نحتاجهم فيه للعمل".

وحسب أبو عاذرة، فإن معلمي اليومي بدأوا بعدد معين، ثم ارتفع نتيجة التقاعدات خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الجاري، ثم ستنخفض نتيجة تنقل عدد من الطلاب من مدارس الأونروا.

وذكر أن أعداد المعلمين الذين تحتاج لهم وكالة الغوث تزيد وتنقص حسب الحاجة.

وقال أبو عاذرة إن "المعلمين أصحاب العقود اليومية لم تنته عقودهم، بل تم تجديدها وسيتم التجديد لكل من يلزم منهم، وسيتم توقيع عقود جديدة لكل ما نحتاجه من المعلمين الجدد".

وأوضح أن الأونروا تقوم يوميا بالتعاقد مع معلمين، مشيرًا إلى أن هذا الأمر تفرضه حاجة المدارس.

وأضاف أبو عاذرة، أن هناك تعليمات لا تخص قطاع غزة وحده وإنما في كافة مناطق علميات وكالة الغوث الخمسة، وتأتي منسجمة مع تعليمات وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وفي السياق ذاته، لفت إلى انخفاض عدد الطلاب بمدارس الأونروا العام الجاري بحوالي 3000 طالب، معتبرًا أن  تواجد 41 أو40 طالب داخل الفصل الواحد لا يشكل ازدحاماً، وهو مقبول حسب معايير وكالة الغوث،

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد