موقع عبري: حرب عقول تجري على حدود غزة وهذا سبب التصعيد

عناصر من حماس على حدود غزة مع إسرائيل -ارشيف-

وصف موقع عبري يوم السبت، الأحداث التي تجري على حدود قطاع غزة بأنها "حرب عقول بين حماس وإسرائيل".

وقال أمير بوخبوط الخبير العسكري الإسرائيلي في موقع ويللا الإخباري إن "حماس تحاول تصعيد الوضع الأمني على الحدود رغم الثمن الذي ستدفعه، لأن ما تم إدخاله من سولار لا يكفي، والوضع الاقتصادي في غزة قد يجبرها على استغلال المظاهرات الشعبية للانقضاض على الحدود، مما يجعل الأيام القادمة فرصة للاختبار في ظل تدهور الوضع الأمني".

وأضاف في تقرير له أنه "بعد فشل المباحثات في المصالحة بين فتح وحماس، فإن الأخيرة قد تتجه لتصعيد مظاهراتها أمام الجدار على طول الحدود، وأهدافها الأساسية هي استنزاف قوات الجيش الإسرائيلي عبر الإضرار ببناه التحتية ومعداته العسكرية". 

وذكر أن ذلك "يعني أننا أمام حرب عقول تجري على الحدود بين حماس وإسرائيل"، متابعًا إنه "ربما تنتهز حماس هذه الفرصة من ناحية عملياتية لتنفيذ هجوم عسكري رغم الثمن الذي قد تدفعه". وفق ما نقله عربي 21.

وختم بالقول إنه "من الناحية الاستراتيجية قد لا تكون أي عملية عسكرية مفيدة لحماس، لكنها إن وجدت ظهرها للحائط، فإنها لن تتردد في القيام باختطاف جندي، أو الانقضاض على الحدود الإسرائيلية".

واستشهد أمس 7 فلسطينيين وأصيب أكثر من 250 آخرين خلال مشاركتهم في فعاليات جمعة "انتفاضة القدس " ضمن مسيرة العودة وكسر الحصار على الحدود شرق قطاع غزة.

وعقب ذلك، أعلن وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، عن وقف إدخال الوقود القطري إلى محطة كهرباء غزة؛ بسبب الأحداث على الحدود.

اقرأ/ي أيضًا: غزة على مشارف اتفاق تهدئة بضمانات إقليمية وهذه بنوده

وصباح أمس الجمعة، قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية ، إن حركته "تسعى لتفاهمات مع أطراف عديدة من أجل كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، منها مصر وقطر والأمم المتحدة".

وأوضح خلال كلمة له في مؤتمر رواد بيت المقدس وفلسطين، أن "هذه التفاهمات يمكن أن تصل لهدوء مقابل كسر الحصار"، لافتاً إلى أن حركته "لن تفرط ولن تتنازل وستبقى المقاومة رمز عزتنا في فلسطين".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد