مساعٍ إسرائيلية لإنجاز صفقة تبادل أسرى مع حماس بأسرع وقت

صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل عام 2011

كشفت القناة العاشرة العبرية، اليوم الأربعاء، عن مساعٍ إسرائيلية لإنجاز صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس من أجل الإفراج عن جنودها المفقودين في قطاع غزة .

وذكرت القناة أن إسرائيل تريد إتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس من خلال الوساطة المصرية، بأسرع وقت ممكن، لكن دون تقديم تنازلات كبيرة.

وأفادت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني بأن وفد حركة "حماس" يناقش خلال وجوده في القاهرة ملفين أساسيين، الأول يتعلق بالتهدئة مع إسرائيل في قطاع غزة، والثاني التوصل لاتفاق مع مصر لإنهاء صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل، وإن أرادت تل أبيب عدم تقديم تنازلات كبيرة، تحسب لحركة "حماس" أمام المجتمع الدولي، كما نقلت وكالة معا.

وأوردت القناة العبرية أن إسرائيل معنية بالتوقيع على صفقة طويلة الأمد، تقضي بتهدئة طويلة بوساطة مصرية، في حين ترغب حركة "حماس" إتمام صفقة منفردة تتعلق بتبادل الأسرى، وتكون معلنة، ويحرر فيها أسرى صفقة الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط.

أقرأ/ي أيضا: مسؤول ملف أسرى الاحتلال يتحدث عن خطأ إسرائيل بالحرب الأخيرة

يذكر أن كتائب القسام الجناح المسلح لحماس أعلنت خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014 أسر الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون خلال اشتباكات في حي الشجاعية شرق غزة، وبعدها بأيام أعلنت إسرائيل فقدان الضابط هدار غولدين شرق رفح جنوب القطاع.

وتقول إسرائيل إن الجنديين قتلا خلال الاشتباكات، فيما ترفض كتائب القسام الإدلاء بأي معلومات عنهما إلا بشروط وضعتها، أولها الإفراج عن أسرى صفقة شاليط التي أبرمت عام 2011.

كما تحتفظ المقاومة الفلسطينية بإسرائيلييْن آخريْن دخلوا قطاع غزة أثناء عبورهما السلك الفاصل، وذلك بعد انتهاء حرب 2014، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد