إطلاق دليل الخبيرات الفلسطينيات في جامعة بيرزيت

جامعة بيرزيت

أطلقت وحدة النوع الاجتماعي في مركز تطوير الاعلام، بالشراكة مع وزارة شؤون المرأة، اليوم الثلاثاء، في جامعة بيرزيت دليل الخبيرات الفلسطينيات، للمساهمة في ظهور فاعل لهن في مجال الاعلام.

وقال رئيس الجامعة عبد اللطيف ابو حجلة، خلال حفل الاطلاق، "إننا نحتفل اليوم لإطلاق دليل يضم أسماء وعناوين خبيرات في مجالات متنوعة، وهذا الدليل يقدمه مركز تطوير الاعلام لوسائل الاعلام المختلفة للاستعانة به للتعقيب عن قضية ما".

وأشار الى أن 62% من طلبة الجامعة هم من الإناث، وهذا يدل على تفوقهن في الدراسة، كما أن نصف الطاقم الاداري، وثلث الهيئة الاكاديمية، من الإناث، ثلثهن يتبوأن مواقع قيادية مختلفة في الجامعة، من نواب رئيس، وعمداء كليات، ورؤساء دوائر، ومديرات معاهد ومراكز وغيرها، وهن متفوقات ومتميزات.

بدورها، قالت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام إن الدليل هو البداية وهذه هي الخطوة الأولى، وسيكون للمرأة الفلسطينية في الشتات دور كبير في هذا الدليل، ويجب استثمار كل هذه الطاقات الايجابية.

في هذا السياق، أكدت وزيرة شؤون المرأة هيفاء الآغا أن الدليل تم العمل عليه بشكل مهني ليكون نبراسا ومرجعا للخبيرات في فلسطين، وذلك لخلق توازن واتزان في مجال الاعلام، دون تمييز بين الرجل والمرأة، ويعمل الدليل أيضا على تسهيل دخول المرأة الى فضاء الاعلام بكل قوة وثبات.

وتابعت "لقد تحسس مركز تطوير الاعلام في الجامعة ضعف تواجد المرأة في مجال الاعلام وفي مواقع صنع القرار، رغم امتلاكها قدرات وطاقات كان يجب الاستفادة منها واستثمارها بالشكل الامثل، فكان لا بد من احداث تغيير جذري على دور المرآة في وسائل الاعلام، وتغيير النظرة النمطية التقليدية والضبابية في كثير من الأحيان وغير المنصفة عن المرأة، والتي كانت تشكل عائقا أمامها من الدخول في مجال الاعلام ومجالات اخرى".

وقالت إن دليل الخبيرات يعد فكرة ثمينة وسامية الهدف لإخراج منتج حقيقي وملموس يوثق ثمرة وجهد نخبة من الخبيرات الفلسطينيات اللواتي صنعن من علمهن وخبرتهن علامة فارقة في مجال الاعلام وفي المجتمع على اختلاف الصعد الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، والحقوقية، والنسوية.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الاعلام فايز أبو عيطة أن المرأة الفلسطينية تختلف عن نساء العالم بحكم الخبرة والتجربة، ولذلك نجدها التي تتميز في كل المجالات والتي كانت دائما الى جانب الرجل في كل المنعطفات التاريخية، ووضعت بصمة في كل مرحلة ومعركة خاضها شعبنا.

وأوضح أن هناك توجها من الرئيس محمود عباس ، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله لرفع نسبة مشاركة المرأة في كافة المؤسسات، مؤكدا ضرورة أن يكون للمرأة دور أكبر في شتى المجالات.

وقالت مديرة مركز تطوير الإعلام في الجامعة نبال ثوابتة "سعينا من خلال عملنا على الدليل أن نعزز من ظهور المرأة، ويكون لهن دور أكبر في المجتمع".

 الى ذلك، قالت رئيسة نيابة حماية الأسرة من العنف دارين صالحية، وهي احدى الخبيرات في الدليل، إن الدليل يسعى لتغيير نمطية التعامل في الكثير من القضايا، ويقع على عاتق الجامعة دمج الكثير من الخبيرات اللواتي لم يتم جمعهن ووضعهن في الدليل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد